٤٧ - إِلا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ ٣٩:٧٤ - ٤٠
في جنات: حال من أصحاب اليمين، أو من الضمير في (يتساءلون).
العكبري ١٤٥:٢، الجمل ٤٢٦:٤
٤٨ - إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ ١٤٥:٤
من النار: حال من (الدرك) عاملها معني الاستقرار، ويجوز أن يكون حالا من الضمير في (الأسفل). العكبري ١١١:١، الجمل ٤٣٨:١
الحال المؤكدة
الحال مبينة، وهو الغالب، ومؤكدة، وهي التي يستفاد معناها بدونها، وهي ثلاثة:
مؤكدة لعاملها.
ومؤكدة لصاحبها.
ومؤكدة لمضمون الجملة. المغني: ٥١٨، الهمع ٢٤٥:١
١ - وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ ٦٠:٢
مفسدين: حال مؤكدة لعاملها. البحر ٢٣١:١، العكبري ٢٢:١، البحر ٣٧٨:٢
٢ - أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ ٣٩:٣
مصدقا: حال مؤكدة بحسب حال هؤلاء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام. البحر ٤٤٧:٢، العكبري ٤٤:١
٣ - نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ ٣:٣
٤ - وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولا ٧٩:٤
رسولا: حال مؤكدة. البحر ٣٠٢:٣، الروض الأنف ٧٣:١
٥ - وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنْقُوصٍ ١٠٩:١١
غير منقوص: حال من (نصيبهم) حال مؤكدة، لأن التوفية تقتضي التكميل.
البحر ٢٦٦:٥