٦ - وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ ١٢:١٦
مسخرات: حال مؤكدة. البحر ٤٧٩:٥، الجمل ٥٥٤:٢
علي قراءة مسخرات بالنصب.
٧ - أَئِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا ٦٦:١٩
حيا: حال مؤكدة، لأن من ملازم خروجه من القبر أن يكون حيا، وهو كقوله: (ويوم أبعث حيا). الجمل ٧٣:٣
٨ - فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا ١٩:٢٧
ضاحكا: حال مؤكدة. العكبري ٩٠:٢، البحر ٥٨:٧
٩ - ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلا قَلِيلا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ ٨٣:٢
وأنتم معرضون: حال مؤكدة عند من جعل الإعراض هو التولي بعينه. البحر ٢٨٨:١، العكبري ٤٧:١
١٠ - ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ ٢٣:٣
البحر ٤١٧:٢
١١ - وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ١٤٦:٢
وهم يعلمون: يقرب أن يكون حالا مؤكدة، لأن (يكتمون الحق) يدل علي العلم، لأن الكتم: هو إخفاء لما يعلم. البحر ٤٣٦:١
١٢ - وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ ٢١٧:٢
وهو كافر: حال من ضمير (يمت) وكأنها حال مؤكدة، لأنها لو استغني عنها فهم معناها. البحر ١٥٠:٢
١٣ - وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ ٢٧٢:٢
وأنتم لا تظلمون: تشبه الحال المؤكدة، لأن معناها مفهوم من قوله: (يوف). البحر ٣٢٨:٢
١٤ إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ ٢٦:١٢ - ٢٧
وهو من الصادقين، وهو من الكاذبين: جملتان حاليتان مؤكدتان، لأن من