ليس بحدث، إنما هو عبارة عن انتقاء الحدث علي كل أحد إلا عن زيد مثلا إذا قلت: جاءني زيد وحده».
لتقي الدين السبكي رسالة سماها (الرفدة في معني وحده) أنظرها في الأشباه والنظائر ٦٣:٤ - ٦٨
جهدك
١ - أَهَؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ ٥٣:٥
٢ - وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ ١٠٩:٦، ٣٨:١٦، ٥٣:٢٤، ٤٢:٣٥
١ - جهدك، طاقتك: ليس كل مصدر يضاف، كما أنه ليس كل مصدر يدخله الألف واللام. سيبويه ١٨٧:١
٢ - لا يستعمل (جهدك. طاقتك) إلا مضافا. الصيرافي
٣ - معرفة وضعت موضع النكرة، أي مجتهداً. الرضي ١٨٤:١
٤ - مصدر مؤكد، أو منصوب على الحال. العكبري ١٢٣:١ البحر ٥١٠:٣
وفي المخصص ٢١٧:١٤: «وأما ما جاء منه مضافاً معرفة فكقولك: طلبته جهدك وطاقتك، وفعلته جهدي وطاقتي، وهي في موضع الحال لأن معناه مجتهداً، ولا يستعمل هذا إلا مضافاً، لا تقل: فعلته طاقة ولا جهداً ومثله: رأى عيني وسمع أذن قال ذاك، وإن قلت: سمعاً جاز، لأنه قد استعمل مضافاً وغير مضاف».
الحال مع (أل)
١ - لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ٨:٦٣
قرأ الحسن وابن أبي عبلة: (ليخرجن) بالنون، ونصب الأعز والأذل. فالأعز