على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله} ٤٥: ٢٣، البحر ٨: ٤٨.
خ حذف المفعول الثاني وليس في الكلام جملة استفهامية مذكورة ولا شرط؛ كقوله تعالى:
١ - {قل أرأيتك هذا الذي كرمت علي لئن أخرتني إلى يوم القيامة} ١٧: ٦٢.
٢ - {أرأيت الذي يكذب بالدين * فذلك الذي يدع اليتيم} ١٠٧ - ١ - ٢.
المعنى: أخبرني عن هذا الذي كرمته لم كرمته علي؟.
الكشاف ٢: ٣٦٦، النهر ٦: ٥٦.
٣ - {قال أفرأيتم ما كنتم تعبدون * أنتم وآباؤكم الأقدمون * فإنهم عدو لي إلا رب العالمين} ٢٦: ٧٥ - ٧٧.
هـ - حذف المفعولان وذكر جواب الشرط في قوله تعالى:
١ - {أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني منه رحمة فمن ينصرني من الله إن عصيته} ١١: ٦٣.
البحر ٥: ٢٣٩.
٢ - {قل أرأيتم إن أهلكني الله ومن معي أو رحمنا فمن يجير الكافرين من عذاب أليم} ٦٧: ٢٨.
البحر ٨: ٣٠٤، الجمل ٤: ٣٧٤.
٣ - {قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين} ٦٧: ٣٠.
البحر ٨: ٣٠٤.
و- حذف المفعولان وجواب الشرط في قوله تعالى:
١ - {أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقا حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه} ١١: ٨٨.
البحر ٥: ٢٥٤.