٢ - {قل أرأيتم إن كان من عند الله وكفرتم به وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله} ٤٦: ١٠.
البحر ٨: ٥٧.
٣ - {أرأيت إن كان على الهدى * أو أمر بالتقوى} ٩٦: ١١ - ١٢.
الكشاف ٤: ٢٢٤، البحر ٨: ٤٩٤.
ز- حذف المفعولان اختصارا ولا شرط؛ كقوله تعالى:
{قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت} ١٨: ٦٣.
الكشاف ٢: ٣٩٦، البحر ٦: ١٤٦.
ح- حذف جواب الشرط وذكر المفعولان في قوله تعالى:
{قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني بضر هل هن كاشفات ضره} ٣٩: ٣٨، البحر ٧: ٤٢٩.
ط- ذكر المفعولان ولا شرط في الكلام؛ كقوله تعالى:
١ - {أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا * أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا} ١٩: ٧٧ - ٧٨.
الكشاف ٢: ٤٢١، النهر ٦: ٢١١.
٢ - {أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا} ٢٥: ٤٣.
النهر ٦: ٤٩٨.
٣ - {أفرأيت الذي تولى * وأعطى قليلا وأكدى * أعنده علم الغيب فهو يرى} ٥٣: ٣٣ - ٣٥.
النهر ٨: ١٦٥.
٤ - {قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل آلله أذن لكم} ١٠: ٥٩.
كرر قل على سبيل التوكيد. البحر ٥: ١٧٢، الكشاف ٢: ١٩٤.