في البيان ٩٠:٢: «طولا: منصوب علي المصدر في موضع الحال، إما من الجبال أو من الفاعل، وجوز أبو علي الفارسي الأمرين». العكبري ٤٩:٢
الأجوز انتصاب (طولا) علي التمييز، أي لن يبلغك طولك الجبال، وقال الحوفي: حال. البحر ٣٨:٦
وفي العكبري ٤٩:٢: «مصدر في موضع الفاعل أو المفعول، ويجوز أن يكون تمييزا، ومفعولا له ومصدرا».
١١ - وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا ٦٨:١٨
خبرا: تمييز، أي ما لم يحط به خبرك، فهو منقول من الفاعل، أو علي أنه مصدر علي غير المصدر، لأن معني: ما لم تحط به: لم تخبره. البحر ١٤٨:٦
في العكبري ٥٦:٢: مصدر.
١٢ - وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا ٤:١٩
شيبا: تمييز، وقال بعضهم: هو مصدر، لأن معني (واشتعل الرأس) شاب الرأس، فهو مصدر من المعني، وقيل: هو مصدر في موضع الحال. البحر ١٧٣:٦، العكبري ٥٨:٢
تمييز، أو مصدر. البيان ١١٩:٢
١٣ - فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ٢٦:١٩
عينا: تمييز محول عن الفاعل. الجمل ٥٩:٣، العكبري ٦٠:٢
١٤ - ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلا سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلا ٢٩:٣٩
مثلا: تمييز محول عن الفاعل، إذ التقدير: هل يستوي مثلهما، واقتصر في التمييز علي الواحد لأنه المقتصر عليه في قوله: {ضرب الله مثلا} ولبيان الجنس. وقرئ (مثلين) فطابق حال الرجلين. البحر ٤٢٥:٧، العكبري ١١٢:٢
١٥ - رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا ٧:٤٠