٦ - عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ ٣٠:٧٤
التمييز محذوف والمتدابر إلي الذهن أنه ملك، وقيل وهو صنف من الملائكة. البحر ٣٧٥:٨
٧ - وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ ١:٨٩، ٢
يريد: وليالي أيام عشر، ولما حذف الموصوف المعدود، وهو مذكر جاء في عدده حذف التاء من عشر البحر ٤٦٧:٨
٨ - يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا عَشْرًا ١٠٣:٢٠
يحتمل عشر ليال أو عشرة أيام، لأن المذكر إذا حذف وبقي عدده فقد لا يؤتي بالتاء، حكي الكسائي عن أبي الجراح: صمنا من الشهر خمسا. ومنه ما جاء في الحديث (ثم أتبعه بست من شوال) يريد ستة أيام. وحسن الحذف هنا كون ذلك فاصلة. البحر ٢٧٩:٦
٩ - وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ ١٧١:٤
الرفع بإضمار لا تقولوا آلهتنا ثلاثة. معاني القرآن للزجاج ١٤٨:٢
إنهم البيان ١٧٩:١
ثلاثة معاني القرآن للفراء ١٩٦:١
١٠ - فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ ١٥:٤
١١ - مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ٣٦:٩
١٢ - وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ ٢٢:١٨
١٣ - مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلا هُوَ سَادِسُهُمْ ٧:٥٨
١٤ - يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ ٤٣:١٢، ٤٦
١٥ - ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ ٤٨:١٢
١٦ - وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا ١٢:٧٨
١٧ - فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ١٩٦:٢
١٨ - وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ٢٢:١٨
١٩ - وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ ١٧:٦٩