٢٩ - (كم) لا توصل ولا يوصف بها، وجعلها الزمخشري موصوفة في بعض الآيات. الكشاف ٢٦:٣، وافقه العكبري ٦١:٢، ١٢٧
٣٠ - المصدر المؤول لا ينعت، وجعله الزمخشري موصوفًا في بعض الآيات.
الكشاف ٦٤١:٢، رد عليه أبو حيان البحر ٥٤٥:٥
٣١ - الفصح المطابقة في:
(أ) جمع العاقل مطلقًا.
(ب) جمع القلة فيما لا يعقل. الأشموني ٢٨:١
٣٢ - جمع مالا يعقل للكثرة يجوز فيه الوجهان: إفراد الوصف والمطابقة؛ تقول جذوع منكسرة، وجذوع منكسرات، وفي جمع القلة فيما لا يعقل المطابقة الأجذاع منكسرات. البحر ١٦٩:٣ - ١٧٠
وقال في البحر ٤٢٩:٤: «جمع مالا يعقل يجوز فيه الأمران= ٢٣٥:٦ لم يفصل النوعين: القلة والكثرة وهذا فيما سمع له الجمعان: للقلة وللكثرة.
٣٣ - جمع التكسير يجري في الوصف مجرى الواحدة (وأزواج مطهرة).
البحر ٨٩:٧
٣٤ - جمع التكسير من العقلاء وغيرهم يجوز أن يجري مجرى الواحدة.
البحر ٢٨٥:٧
٣٥ - هما لغتان فصيحتان. الكشاف ١٠٩:١، البحر ١١٧:١
٣٦ - اللاتي للنساء والتي لغير النساء. معاني القرآن ٢٥٧:١
١ - واذكروا الله في أيام معدودات ٢٠٣:٢
٢ - أيامًا معدودات ١٨٤:٢
٣ - قالوا لن تمسنا النار إلا أيامًا معدودات ٢٤:٣
٤ - وقالوا لن تمسنا النار إلا أيامًا معدودة ٨٠:٢
٥ - وشروه بثمن بخس دراهم معدودة ٢٠:١٢
٦ - ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قيامًا ٥:٤