إليه الحديث هو العدد شفع بما يؤكده، فدل به على القصد إليه والعناية به، ألا ترى أنك لو قلت: إنما هو إله، ولم تؤكده بواحد لم يحسن وخيل أنك تثبت الإلهية: لا الوحدانية». البحر ٥٠١:٥
١٥ - فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ٤٦:٢٢
التي: صفة مؤكدة. العكبري ٧٦:٢.
١٦ - أفرأيتم اللات والعزى * ومناة الثالثة الأخرى ١٩:٥٣، ٢٠
الثالثة الأخرى: صفتان لمناة، وهما يفيدان التوكيد.
قال أبو البقاء: الأخرى توكيد، لأن الثالثة لا تكون إلا أخرى.
البحر ١٦٢:٨، العكبري ١٣٠:٢.
١٧ - فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك ١١:٤
فوق اثنتين: صفة لنساء أريد بها التوكيد. البحر ١٨٢:٣.
١٨ - وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ ١١٧:٢٣
لا برهان له به: صفة لازمة، لا للاحتراز من أن يكون ثم آخر يقوم عليه برهان، فهي مؤكدة، كقوله {ولا طائر يطير بجناحيه}.
ويجوز أن تكون جملة اعتراض، إذ فيها تشديد وتوكيد.
البحر ٤٢٤:٦ - ٤٢٥
١٩ - وألقيت عليك محبة مني. ٣٩:٢٠
مني: نعت لمحبة مؤد. الجمل ٩١:٣
أو متعلق بالفعل. البحر ٢٤١:٦
نعت الشيء بما اشتق من لفظه
وندخلهم ظلاً ظليلاً ٥٧:٤
نعت الشيء بمثل ما اشتق من لفظه يكون للمبالغة، كقولهم: ليل أليل، وداهية دهياء. البحر ٢٧٥:٣