Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 6655
Jumlah yang dimuat : 6999

كررت هذه الجمل على سبيل المبالغة والتوكيد في هذه الصفات، ولا ينافى التوكيد العطف بثم فهو نظير قوله: {كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون}.

واذهب قوم إلى تباين هذه الجمل بحسب ما قدروا من متعلقات الأفعال فالمعنى: إذا ما اتقوا الشرك والكبائر وآمنوا الإيمان الكامل وعملوا الصالحات. ثم اتقوا: ثبتوا وداموا على هذه الحال، ثم اتقوا وأحسنوا ثبتوا على اتقاء المعاصي وأحسنوا أعمالهم وأحسنوا إلى الناس، وقيل: غير هذا مما لا إشعار للفظ به. البحر ١٦:٤

٨ - أولى لك فأولى. ثم أولى لك فأولى ٣٤:٧٥ - ٣٥

الكلمة الأولى من هاتين تأكيد للأولى، والثانية تأكيد للثانية. الجمل ٤٤٣:٤

في البيان ٧٨:٢: «حذف خبر أولى الثانية للعلم به من الأولى».

٩ - كلا سيعلمون ثم كلا سيعلمون ٤:٧٨ - ٥

الثانية مؤكدة، وجيء بثم للدلالة بأن الوعيد الثاني أشد من الأول، وهو توكيد لفظي كما زعمه ابن مالك، ولا يضر توسط حرف العطف، والنحويون يأبون هذا، ولا يسمونه إلا عطفًا، وإن أفاد التوكيد. الجمل ٤٦٣:٤

١٠ - كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون ٣:١٠٢ - ٤

الجمهور على أن التكرار للتوكيد. قال الزمحشري: والتكرار تأكيد للردع والإنذار، و (ثم) دلالة على أن الإنذار الثاني أبلغ من الأول وأشد، كما تقول للمنصوح: أقول لك ثم أقول لك لا تفعل. البحر ٥:٨، الكشاف ٧٩٢:٤

١١ - قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد .... ١:١٠٩ - ٢

في البحر ٥٢١:٨ - ٥٢٢: «للمفسرين في هذه الجمل أقوال:

أحدهما: أنها للتوكيد، فقوله: {ولا أنا عابد ما عبدتم} توكيد لقوله: {لا أعبد ما تعبدون}. وقوله: {ولا أنتم عابدون ما أعبد} ثانياً تأكيد لقوله: {ولا أنتم عابدون ما أعبد} أولا. والتوكيد في لسان العرب كثيرًا جدًا ... وفائدة هذا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?