Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 669
Jumlah yang dimuat : 6999

الرفع جائز بعد أو

في سيبويه: ١: ٤٢٧: «ولو رفعت لكان عربيا جائزا على وجهين: على أن تشرك بين الأول والآخر، وعلى أن يكون مبتدأ مقطوعا من الأول، يعني: أو نحن ممن يموت، وقال جل وعز: {ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون} إن شئت كان علي الإشراك، وإن شئت كان علي: أو هم يسلمون».

وفي المقتضب ٢: ٢٩: «والعطف على ما قبله مستعمل في كل موضع». ٣: ٣٠٥ - ٣٠٦، وانظر الرضي ٢: ٢٣١.

الآيات

١ - {ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون} ٣: ١٢٨.

{أو يتوب} معطوف على {ليقطع طرفا من الذين كفروا أو يكبتهم} أو بإضمار أن بعد أو التي بمعنى حتى. معاني القرآن ١: ٢٣٤.

معطوف على الاسم الصريح {الأمر، شيء} بإضمار أن أو بإضمار أن بعد أو التي بمعنى إلا أن الكشاف ١: ٢١٦، البيان ١: ٢٢١، البحر ٣: ٥٣.

٢ - {لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة} ٢: ٢٣٦.

{أو تفرضوا} معطوف على {تمسوهن} فالفعل مجزوم، أو منصوب بإضمار أن بعد أو التي بمعنى {إلا أن البحر ٢: ٤٦٤، المغني ١: ٦٤، القرطبي ٣: ١٩٩.

٣ - {ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم قل إن الهدى هدى الله أن يؤتى أحد مثل


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?