Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 672
Jumlah yang dimuat : 6999

{أو آوي} بفتح الياء. وروي أيضا عن أبي جعفر مثله. قال ابن مجاهد: ولا يجوز تحريك الياء ها هنا.

قال أبو الفتح هذا الذي أنكره ابن مجاهد عندي سائغ جائز، وهو أن تعطف {آوي} على {قوة}، فكأنه قال: {لو أن لي بكم قوة أو أويا إلى ركن شديد}. فإذا صرت إلى اعتقاد المصدر فقد وجب إضمار أن ونصب الفعل بها ..» البحر ٥: ٢٤٧، الكشاف ٢: ٢٢٧، القرطبي ٩: ٧٨.

دراسة

أي

١ - لا تقع أي إلا بعد الاستفهام عند ابن الحاجب، وقال الرضي: الغالب استعمالها بعد الاستفهام. وقال ابن مالك: هي بمعنى {نعم، فتقع بعد الخبر موجبا كان أو منفيا، وبعد الأمر ... ولا تقع عند الجميع إلا قبل القسم.

٢ - لا يذكر بعدها فعل القسم.

٣ - لا يكون المقسم به إلا الله، والرب، ولعمري. الرضي ٢: ٣٥٦، الدماميني ١: ١٦٤، البحر ٥: ١٦٨ - ١٦٩. وردت في القرآن في قوله تعالى: {ويستنبئونك أحق هو قل إي وربي} ١٠: ٥٣.

وقال ابن عطية يجيء بعدها حرف القسم وقد لا يجيء. البحر ٥: ١٦٩.

دراسة

أين

أين الاستفهامية كانت في جميع مواقعها ظرفا مكانيا متعلقا بالخبر المحذوف إلا في آية واحدة لم تقع فيها خبر للمبتدأ، وإنما تعلقت بالفعل بعدها، وهي قوله تعالى: {فأين تذهبون} ٨١: ٢٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?