وجملة أين وما بعدها كانت في جميع مواقعها مفعولا للقول أو نائب فاعل له إلا في آية واحدة وقعت بعد الفعل ينادي في قوله تعالى: {ويوم يناديهم أين شركائي} ٤١: ٤٧.
الآيات
١ - {ثم نقول للذين أشركوا: أين شركاؤكم} ٦: ٢٢.
٢ - {ثم يوم القيامة يخزيهم ويقول: أين شركائي الذين كنتم تشاقون فيهم} ١٦: ٢٧.
٣ - {ويوم يناديهم فيقول: أين شركائي الذين كنتم تزعمون} ٢٨: ٦٢.
٤ - {ويوم يناديهم فيقول: أين شركائي الذين كنتم تزعمون} ٢٨: ٧٤.
٥ - {يقول الإنسان يومئذ أين المفر} ٧٥: ١٠.
٦ - {قالوا: أين ما كنتم تعبدون من دون الله} ٧: ٣٧.
٧ - {وقيل لهم أين ما كنتم تعبدون} ٢٦: ٩٢.
٨ - {ثم قيل لهم أين ما كنتم تشركون} ٤٠: ٧٣.
دراسة
أيان
١ - هي ظرف بمعنى متى سيبويه: ٢: ٣١٢، المقتضب ١: ٥٢.
ويختص بالمستقبل بخلاف متى فإنه يستعمل في الماضي والمستقبل الرضي، ٢: ١٠٩، ولا يقع بعدها الفعل الماضي. أبو السعود ٢: ٢١٧، مختص بالأمور العظام عند الرضي، فلا يقال: أيان تمت؟ ٢: ١٠٩.
٢ - أجاز ابن مالك أن يستعمل شرطا، ولم يقع كذلك في القرآن.
٣ - كسر همزتها لغة، وبها قرأ عبد الرحمن السلمي في جميع القرآن، البحر ٤: ٤٣٤، المحتسب ١: ٢٦٨.
جاءت خبرا مقدما في قوله تعالى: