بمعنى أنه وضع كل شيء من موضعه.
وانظر سيبويه ١٩٠:١ - ١٩١، المقتضب ٢٠٣:٣، ٢٣٢.
النشر ٣٤٧:٢، غيث النفع: ٢٠٣.
٢٩ - وكذلك حقت كلمة ربك على الذين كفروا أنهم أصحاب النار ٦:٤٠
المصدر المؤول بدل من كلمة ربك، بدل كل من كل نظراً إلى لفظ كلمة ربك واتحاد مدلوله مع مدلول البدل صدقاً، أو بدل اشتمال نظراً إلى أن معناه: وعبده إياهم بقوله: {لأملأن جهنم}. الجمل ٤:٤.
٣٠ - ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفاً من فضة. ٣٣:٤٣
البيوت: بدل من (من) بإعادة الخافض، وهو بدل الاشتمال.
المشكل ٢٨٣:٢
ولا يمكن من حيث هو بدل إلا أن تكون اللام الثانية بمعنى اللام الأولى، واللام في كليهما للتخصيص. البحر ١٥:٨
٣١ - هل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة ٦٦:٤٣
المصدر المؤول بدل اشتمال من الساعة. العكبري ١١٩:٢، البحر ٧٩:٨
٣٢ - هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام والهدى معكوفاً أن يبلغ محله. ٢٥:٤٨
المصدر المؤول متعلق بالصد على أن يكون بدل اشتمال أو مفعولاً لأجله، أي كراهة، أو متعلق بمعكوفاً، أي محبوساً عن أن يبلغ.
البحر ٩٨:٨، المشكل ٣١٢:٢، العكبري ١٢٠:٢
٣٣ - ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم أن تطؤوهم فتصيبكم منهم معرة ٢٦:٤٨
المصدر المؤول بدل من (رجال) أو (نساء) أو في موضع نصب على البدل من ضمير (تعلموهم) وهو بدل اشتمال في الوجهين والقول الأول أبين وأقوى في المعنى.
المشكل ٣١٢:٢، البحر ٩٨:٨