إنما جعله تابعًا لكل، لا بدلاً من المتقين، لأنه لا يتكرر الإبدال من مبدل منه واحد. البحر ١٢٧:٨، المشكل ٣٢١:٢، العكبري ١٢٧:٢، البيان ٣٨٧:٢
٥ - جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا. رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَنِ
٣٦:٧٨
رب السموات: بدل من (ربك) و (الرحمن) صفة أو بدل من (رب) أو عطف بيان.
هل يكون بدلاً من (ربك) لا، البدل الظاهر فيه أن لا يتكرر فيكون كالصفات. البحر ٤١٥:٨
رب والرحمن بدل من ربك. العكبري ١٤٩:٢
٦ - وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا ١٦٠:٧
أسباطاً: بدل من اثنتي عشرة. و (أمما) قال أبو البقاء: نعت لأسباط، وبدل بعد بدل. البحر ٤٠٦:-٤٠٧، العكبري ١٥٩:١
الفاء تمنع البدلية
١ - لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ ١٨٨:٣
وفي سيبويه ١٩٩:١: وإذا أردت بالكلام أن تجربة على الاسم كما تجري النعت لم يجز أن تدخل الفاء، لأنك لو قلت: مررت بزيد أخيك وصاحبك كان حسناً، ولو قلت: مررت بزيد أخيك فصاحبك، والصاحب زيد لم يجز».
أجازوا أن تدخل الفاء في بدل الجملة من الجملة.
١ - وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا. ٩٩:٦
فأخرجنا منه خضرًا: معطوف على (فأخرجنا) وأجاز أبو البقاء أن يكون بدلاً.
البحر ١٨٩:٤، العكبري ١٤٢:١