انتصب (ثمانية) في قول الأكثر على البدل من قوله {حمولة وفرشًا} وهو الظاهر. البحر ٢٣٩:٤، المشكل ٢٩٥:١
الفاصل ثلاث جمل.
٣ - رَبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ ٦٦:١٧
(ربكم) مبتدأ خبره (الذي) وقيل: هو صفة لقوله: (الذي فطركم) أو بدل منه، وذلك جائز، وإن تباعد ما بينهما. العكبري ٥٠:٢
الذي فطركم: من آية رقم (٥١) و (ربكم) من آية رقم (٦٦) فما أكثر الفواصل بين البدل والمبدل منه.
٤ - تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا * أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا ٩٠:١٩ - ٩١
في الكشاف ٤٥:٣: «في (أن دعوا) ثلاثة أوجه: أن يكون مجرورًا بدلاً من الهاء في (منه) ..».
هذا فيه بعد، لكثرة الفضل بين البدل والمبدل منه بجملتين. البحر ٢١٩:٦
٥ - سأصليه سقر ٢٦:٧٤
في الكشاف ٦٥٠:٤: «(سأصليه سقر) بدل من قوله (سأرهقه صعودًا)».
المبدل منه من آية رقم (١٦) والبدل من آية رقم (٢٦) فما أكثر الفاصل بينهما.
حال أو بدل
١ - قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا ١٣٣:١
إلهًا واحدًا: حال موطئة أو بدل. البحر ٤٠٣:١
٢ - فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ ٩٥:٥
هديًا بالغ الكعبة: حال من جزاء فيمن وصفه بمثل، لأن الصفة خصصته فقربته إلى المعرفة أبدل من (مثل) فيمن نصبه، أو من محله فيمن جره، أو مصدر. والظاهر أنه حال من قوله: (به). البحر ٢٠:٤، العكبري ١٢٦:١