Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 677
Jumlah yang dimuat : 6999

وقال الأخفش والكسائي من زائدة في المفعول وأيهم استفهامية.

وسيبويه يرى أنها اسم موصول مبني لإضافته وحذف صدر الصلة وهو المفعول وقرأ طلحة بن مصرف ومعاذ {أيهم} بالنصب وهي تشهد لمذهب سيبويه.

قال سيبويه ١: ٣٩٧: «وحدثنا هارون أن الكوفيين يقرءونها: {ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا وهي لغة جيدة نصبوها؛ كما جروها حين قالوا: امرر على أيهم أفضل».

الكشاف ٢: ٤١٩، البيان ٢: ١٣٢ - ١٣٣، البحر ٦: ٢٠٨ - ٢٠٩، المغني ١: ٧٢، القرطبي ١١: ١٣٣ - ١٣٤.

٢ - جاءت أي شرطية في قوله تعالى:

١ - {أياما تدعوا فله الأسماء الحسنى} ١٧: ١١٠.

٢ - {أيما الأجلين قضيت فلا عدوان علي} ٢٨: ٢٨.

وجاءت استفهامية في آيات كثيرة.

٣ - جاءت أي في جميع معانيها مضافة صرح بالمضاف إليه معها في جميع مواقعها إلا في قوله تعالى: {أياما تدعوا فله الأسماء الحسنى} ١٧: ١١٠.

في الكشاف ٢: ٣٧٨: «التنوين في أيا عوض عن المضاف إليه و ما صلة للإبهام المؤكد لما في أي».

وقال الرضي ١: ٢٦٨: «لا يحذف المضاف إليه إلا مع قيام قرينة تدل عليه؛ نحو قوله تعالى: {أياما تدعوا فله الأسماء الحسنى} أي أي اسم.

٤ - إذا أضيفت أي إلى المعرفة فلابد أن يكون المضاف إليه مثنى أو مجموعا.

وإذا أضيفت إلى النكرة جاز كون المضاف إليه مفردا ومثنى ومجموعا. الرضي ١: ٢٦٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?