(ذلك)». ومثله في البيان ٧١:١
٢٠ - ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيًا ٥٣:١٩
في الكشاف ٢٣:٣: «من أجل رحمتنا له، وترأفنا عليه وهبنا له هارون، أو بعض رحمتنا .. وأخاه على هذا الوجه بدل، و (هارون) عطف بيان، كقولك: رأيت رجلاً أخاك زيدًا». الذي يظهر أن (أخاه) مفعول بقوله: (ووهبنا) ولا ترادف (من) بعضًا. البحر ١٩٩:٦
هارون: بدل، ونبيًا حال. العكبري ٦٠:٢
٢١ - إنك بالوادي المقدس طوى ١٢:٢٠
طوى: علم، فيكون بدلاً أو عطف بيان. البحر ٢٣١:٦
بدل المشكل ٦٥:٢. مثله في المشكل ١٣٩:٢
٢٢ - واجعل لي وزيرًا من أهلي هارون أخي ٢٩:٢٠ - ٣٠
(لي وزيرًا): مفعولان و (هارون) بدل أو عطف بيان. (وزيرًا هارون) المفعولان و (أخي) بدل قال الزمخشري: وإن جعل عطف بيان جاز وحسن. ويبعد فيه عطف البيان، لن الأكثر في عطف البيان أن يكون الأول دونه في الشهرة، والأمر هنا بالعكس. البحر ٢٤٠:٦، الكشاف ٦١:٣
هارون: بدل من (وزيرًا). المشكل ٦٦:٢
٢٣ - الذي جعلناه للناس سواءً العاكف فيه والباد ٢٥:٢٢
قرئ سواء العاكف: عطف بيان، والأولى أن يكون بدل تفصيل. البحر ٣٦٣:٦
بدل من الناس، و (سواء) نصب لا غير. العكبري ٧٥:٢
٢٤ - ثم أرسلنا موسى وأخاه هارون بآياتنا ٤٥:٢٣
هارون: بدل من أخاه. العكبري ٧٨:٢
٢٥ - يوقد من شجرة مباركةٍ زيتونةٍ ٣٥:٢٤
زيتونة: بدل من شجرة، وجوز بعضهم فيه أن يكون عطف بيان، ولا يجوز على مذهب البصريين، لأن عطف البيان عندهم لا يكون إلا في المعارف، وأجاز