الكوفيون والفارسي أن يكون في النكرات. البحر ٤٥٧:٦
٢٦ - وجعلنا معه أخاه هارون وزيرًا ٣٥:٢٥
هارون: بدل أو عطف بيان. البحر ٤٩٨:٦، العكبري ٨٥:٢
٢٧ - وإذ نادى ربك موسى أن ائت القوم الظالمين* قوم فرعون ١٠:٢٦ - ١١
قوم فرعون: بدل من القوم الظالمين، والأجود أن يكون عطف بيان، لأنهما عبارتان يعتقبان على مدلول واحد، ولما كان القوم الظالمون يوهم الاشتراك أتى عطف البيان بإزالته؛ إذ هو أشهر. البحر ٧:٧
٢٨ - وتلك نعمة تمنها على أن عبدت بني إسرائيل ٢٢:٢٦
(أن عبدت): (أن) في موضع رفع على البدل من نعمة، ويجوز أن تكون في موضع نصب على تقدير: لأن عبدت. المشكل ١٣٩:٢
أن عبدت: في محل رفع عطف بيان لتلك، وقال الزجاج: يجوز أن تكون في موضع نصب؛ التقدير: لن عبدت، وقال الجوفي: في موضع نصب مفعول لجله. وقال أبو البقاء: بدل. البحر ١٢:٧
بدل من نعمة، أو على إضمار هي. العكبري ٨٧:٢
٢٩ - ولقد أرسلنا إلى ثمود أخاهم صالحًا ٤٥:٢٧
صالحًا: بدل أو عطف بيان الجمل ٣١٨:٣
٣٠ - قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى. ٤٦:٣٤
(أن) في موضع خفض على البدل من (واحدة) أو في موضع رفع على إضمار مبتدأ (هي) وقيل في موضع نصب على تقدير اللام. المشكل ٢١٢:٢
قال أبو علي: بدل من واحدة، وقال الزمخشري: عطف بيان، وهذا لا يجوز، لأن واحدة نكرة، و (أن تقوموا) معرفة وعطف البيان فيه مذهبان: أحدهما: أنه يشترط فيه أن يكون معرفة من معرفة، وهو مذهب بصري، والثاني: انه يتبع ما قبله في التعريف والتنكير، وهو مذهب الكوفيين، أما التحالف فلم يذهب إليه ذاهب، إنما هو وهم من قائلة. البحر ٢٩٠:٧
٣١ - وتذرون أحسن الخالقين* الله ربكم ورب آبائكم ١٢٥:٣٧ - ١٢٦