٢ - وعادًا وثمود ٣٨:٣٥، ٣٨:٢٩
٣ - وثمود فما أبقى ٥١:٥٣
النشر ٢٨٩:٢ - ٢٩٠، الشاطبية ٢٢٣
ولذلك رسمت ألف بعد (ثمود) في هذه المواضع:
وقرئ في السبع بصرف (سبأ) وبمنعه من الصرف في قوله تعالى:
١ - وجئتك من سبأ بنبأ ٢٢:٢٧
٢ - لقد كان لسبأ في مسكنهم آية ١٥:٣٤
في سيبويه ٢٨:٢: «فأما ثمود وسبأ فهما مرة للقبيلتين، ومرة للحيين، وكثرتهما سواء». النشر ٣٣٧:٢، الشاطبية ٢٥٩
أجمع القراء على صرف (قريش) ويجوز فيه منع الصرف مجعولاً اسمًا للقبيلة.
البحر ٥١٤:٨
١٠ - العلم المؤنث: يمنع الصرف، إن زاد على ثلاثة أحرف؛ أو كان ثلاثيًا متحرك الوسط، أما الثلاثي الساكن الوسط فيجوز فيه الأمران: الصرف ومنع الصرف. المقتضب ٣٥٠:٣ - ٣٥١، سيبويه ٢٢:٢ - ٢٣
كلا إنها لظى ١٥:٧٠
لظى: علم على جهنم، منع الصرف لأنه ثلاثي محرك الوسط.
البحر ٣٣٠:٨
١١ - فعل المعدول: الأسماء، نحو صرد، وجعل، نغر، والصفات نحو حطم ولبد مصروفة. العلم المعدول، نحو: عمر وزفر، وزحل، اسم للكوكب، وقثم. ونحو لكع، وجمع وكتع لا ينصرف في المعرفة.
سيبويه ١٣:٢ - ١٤، المقتضب ٢٢٣:٣، الرضي ٣٦:١
١ - فإنك بالوادي المقدس طوى ١٢:٢٠
٢ - إذ ناداه ربه بالوادي المقدس طوى ١٦:٧٩
قرئ في السبع بتنوين (طوى) وبمنعه من الصرف.
النشر ٣١٩:٢، الشاطبية: ٢٤٦