Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 6824
Jumlah yang dimuat : 6999

مبنيان على المعنى، فإن كان أبًا، أو حيًا، أو مكانًا أو لفظًا صرف، وإن كان أما أو قبيلة أو بقعة أو كلمة أو صورة لم يصرف.

وقد يتعين اعتبار القبيلة أو البقعة أو الحي أو المكان .. وقد يؤنث اسم الأب على حذف مضاف مؤنث».

في سيبويه ٢٨:٢ - ٢٩: «باب ما لم يقع إلا اسمًا للقبيلة .. وذلك مجوس ويهود .. وأما قولهم اليهود والمجوس فإنما أدخلوا الألف واللام هنا، كما أدخولها في اليهودي والمجوسي لنهم أرادوا اليهوديين والمجوسيين، ولكنهم حذوفا ياءي الإضافة وشبهوا ذلك بقولهم: زنجي وزنج ...».

١ - وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى ١١١:٢

في معاني القرآن للفراء ٧٣:١: «يريد: يهوديًا، فحذف الياء الزائدة، ورجع إلى الفعل من اليهودية، وهي في قراءة أبي وعبد الله: (إلا من كان يهوديا أو نصرانيا). وقد يكون أن تجعل اليهود جمعًا واحدة هائد».

هو جمع هائد مثل حائل وحول، وبازل وبزل.

معاني القرآن للزجاج ١٧٢:١، المشكل ٦٩:١

وفي البحر ٣٣٨:١: «اليهود: ملة معروفة، والياء أصلية، فليست مادة الكلمة مادة (هود) من قوله: (هودًا أو نصارى) لثبوتها في التصريف بهذه، وأما (هوده) فمن مادة (هود).

قال الأستاذ أبو علي الشلويين- وهو الإمام الذي انتهى إليه علم اللسان في زمانه:-

يهود: فيها وجهان: أحدهما: أن تكون جمع يهودي، فتكون نكرة مصروفة.

والثاني: أن تكون علمًا لهذه القبيلة، فتكون ممنوعة من الصرف.

وعلى الوجه الأول دخلته الألف واللام، فقالوا: اليهود، إذا لو كان علمًا لما دخلته. وعلى الثاني قال الشاعر:

أولئك أولى من يهود بمدحه ... إذا أنت يومًا قلتها لم تؤنب

وإلى عادٍ أخاهم هودًا ٦٥:٧


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?