عاد: اسم الحي ولذلك صرفه بعضهم، وبعضهم جعله اسمًا للقبيلة فمنعه الصرف. قال الشاعر:
لو شهد عاد في زمان عاد ... لانتزها مبارك الجلاد
سميت القبيلة باسم أبيهم، وهو عاد بن عوض بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام.
هود: قال شيخنا أبو الحسن الأبدي النحوي المعروف إن (هودًا) عربي.
والذي يظهر من كلام سيبويه لما عده مع نوح ولوط وهما عجميان أنه أعجمي عنده.
وذكر الشريف النسابة أبو البركان الجواني أن يعرب بن قحطان بن هود هو الذي زعمت بمن أنه أول من تكلم بالعربية، ونزل أرض اليمن، فهو أبو اليمن كلها، وأن العرب إنما سميت عربًا به. فعلى هذا لا يكون (هود) عربيًا».
البحر ٣٢٣:٤
وفي سيبويه ٦٩:٢: «وأما هود ونوح ولوط فتنصرف على كل حال لخفتها».
٣ - ألم تر كيف فعل ربك بعاد * إرم ذات العماد ٦:٨٩ - ٧
في الإتحاف: ٤٣٨: «وعن الحسن (بعاد) بفتح الدال غير مصروف، بمعنى القبيلة».
وفي المحتسب ٣٥٩:٢ - ٣٦٠: «قرأ ابن عباس، وروى ذلك أيضًا عن الضحاك: (بعاد أرم ذات العماد).
وروى أيضًا عن الضحاك: (بعاد أرم ذات العماد)، بكسر الميم.
قال أبو الفتح: أما أرم ذات العماد، فجعلها رميمًا، رمت هي واسترمت، وأرمها غيرها، ورم العظم رم رمًا ورميمًا: إذا بلي ونخر ..
وأما (أرم) فتخفيف (أرم) المروية عن ابن الزبير.
وأما (بعاد إرم ذات العماد). فأضاف عاد إلى إرم المدينة التي يقال لها ذات