Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 6828
Jumlah yang dimuat : 6999

هارون: أهل الكوفة ينونون ثمود في كل وجه. وقال أبو حاتم: لا تنون العامة والعلماء بالقرآن ثمود في وجه من الوجوه.

وفي أربعة مواطن ألفم كتوبة، ونحن نقرأها بغير ألف».

وقرئ في الشواذ أيضًا بصرف ثمود في هذه المواضع:

١ - مثل دأب قوم نوح وعاد وثمود ٣١:٤٠

عن الأعمش (وثمود) بالجر والتنوين. الإتحاف: ٣٧٨

٢ - وأما ثمود فهديناهم ١٧:٤١

عن الحسن والتنبوذي (ثمود) بالرفع والتنوين. الإتحاف: ٣٨١

٣ - وثمود الذين جابوا الصخر بالواد ٩:٨٩

قرأ ابن وثاب (وثمودًا) بالتنوين. البحر ٤٦٩:٨

٤ - وإلى مدين أخاهم شعيبًا ٨٥:٧

في سيبويه ١٩:٢: «وأما صالح فعربي، وكذلك شعيب».

مريم ومدين: الميم فيهما زائدة، والياء أصل، فوزنهما (مفعل) ولم تقل بزيادة الياء وأصالة الميم لعدم وجود (فعيل) في كلامهم، وكان القياس قلب الياء، لكن شذ فيهما التصحيح، ابن يعيش ١٤٩:٩، الرضي على الشافية ٣٩١:٢

وفي معاني القرآن للزجاج ٣٩١:٢: «مدين: لا ينصرف، لأنه اسم للقبيلة أو للبلدة، وجائز أن يكون أعجميًا».

وفي البحر ٣٢٦:٤: «قال الفراء: مدين اسم بلد وقطر، ونشد: ورهبان مدين لو رأوك تنزلوا.

وقيل اسم قبيلة سميت باسم أبيها مدين بن إبراهيم، قاله مقاتل وأبو سليمان الدمشقي.

والجمهور على أن (مدين) أعجمي، فإن كان عربيًا احتمل أ، يكون (فعيلاً) من مدن بالمكان: أقام به، وهو بناء نادر وقيل مهمل، أو (مفعلاً) من دان فتصحيحه شاذ كمريم ومكوزة: وهو ممنوع الصرف على كل حال، سواء كان اسم أرض أو اسم قبيلة، أعجميًا أم عربيًا».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?