Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 6905
Jumlah yang dimuat : 6999

قال: ألسنة».

وقال في ص ٣١: «كما أن اللسان يذكر ويؤنث».

وانظر المقتضب ٢٠٤:٢، والمذكر والمؤنث: ١١٤

وقال الفراء: ٧٤: «اللسان يذكر، وربما أنث إذا قصدوا باللسان قصد الرسالة أو القصيدة. قال الشاعر:

لسان المرء تهديها إلينا ... وحنت وما حسبتك أن تحينا

وقال الآخر:

أتتني لسان بني عامر ... أحاديثها بعد قول نكر

وذكرها الخطيئة فقال:

ندمت على لسان كان منى فليت بأنه في جوف عكم

فأما اللسان بعينه فلم أسمعه من العرب إلا مذكرًا».

وقال ابن الأنباري: ١٤١ - ١٤٤: «وحدثنا عبد الله بن الحسن الحراني قال: حدثنا يعقوب بن السكيت قال: سمعت أبا عمرو يقول: اللسان نفسه يذكر ويؤنث، فمن أنث اللسان جمعه ألسنا، ومن ذكره جمعه ألسنة. وحدثني أبي عن محمد بن الحكم قال: قال اللحياني: اللسان يذكر. قال: وبعضهم يؤنثه. واللسان في لغة الكلام يذكر ويؤنث، يقال: إن لسان الناس عليه لحسنة وحسن، أي ثناؤهم ..

وقال السجستاني: اللسان يذكر ويؤنث. قال: وما في القرآن منه يدل على التذكير، لأن في القرآن ألسنة في غير موضع، وهو جمع المذكر، ومن أنث قال في الجمع: ثلاث ألسن» ..

وانظر البحر ٤٩٨:٢، والسجستاني: ٢

وفي البغية: ٨١: «واللسان إن عنيت به هذا العضو فهو مذكر، وإن عنيت به اللغة فهو مؤنث، وقد يجوز في هذا المعنى التذكير».

١ - قال الله تعالى: لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين ١٠٣:١٦


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?