البحر ٣١٠:٦
٣٤ - إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ٩٨:٢١
أنتم لها واردون: يدل من جهنم، أو حال من جهنم، أو مستأنفة.
العكبري ٧٢:٢، الجمل ١٤٧:٣، البحر ٣١٠:٦
٣٥ - ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي ٩:٢٢
أنتم لها واردون: يدل بدل من جهنم، أو حال من جهنم، أو مستأنفة.
العكبري ٧٢:٢، الجمل ١٤٧:٣
٣٦ - ولا تقبلوا لهم شهادة أبدًا أولئك هم الفاسقون ٤:٢٤
الاسمية مستأنفة، أو حالية. العكبري ٨٠:٢
٣٧ - وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات ٥٣:٢٥
الاسمية استئناف، أو حالية بتقدير: مقولاً فيهما. البحر ٢٦٤:٦
٣٨ - ولي مستكبرًا كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقرأ. ٧:٣١
كأن لم يسمعها: حال من الضمير في (مستكبرًا). كأن في أذنيه وقرأ: حال من لم يسمعها وقال الزمخشري: ويجوز أن يكون استئنافين.
البحر ١٨٦:٧، الكشاف ٤٩٢:٣
٣٩ - فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون والله معكم ٣٥:٤٧
وأنتم الأعلون: حالية. والله معكم: حالية، ويجوز أن يكونا مستأنفتين.
البحر ٥٨:٨
٤٠ - ولا تبكون وأنتم سامدون. فاسجدوا لله واعبدوا ٦٢:٥٣
الاسمية مستأنفة، أو حالية. الجمل ٢٣٥:٤
٤١ - ألم تر إلى الذين تولوا قومًا غضب الله عليهم وما هم منكم ولا منهم. ١٤:٥٨
الاسمية: استئناف أو حال من ضمير (تولوا) أو صفة لقوم. البحر ٢٣٨:٨
٤٢ - وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين ١٩:٢٦
الاسمية حالية، أو إخبار مستأنف من فرعون وحكم عليه بأنه من الكافرين بالنعمة. البحر ١٠:٧
٤٣ - وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة ٤:٦٣