وفي البحر ٣: ٢٧٠: «{بل} إضراب عن تزكيتهم أنفسهم؛ إذ ليسوا أهلا لذلك».
٧ - وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إ ليه ... ٤: ١٥٧ - ١٥٨
في البحر ٣: ٣٩١: «هذا إبطال لما ادعوه من قتله وصلبه، وهو في السماء الثانية على ما صح عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم في حديث المعراج، لو اعتبرنا ما قبل {بل} كان انتقاليًا».
٨ - وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه قل فلم يعذبكم بذنوبكم بل أنتم بشر ممن خلق ... ٥: ١٨
في العكبري ١: ١١٩: «رد لقولهم: نحن أبناء الله، وهو محكي بقل».
أبو السعود ٢: ١٦: «عطف على مقدر ينسحب عليه الكلام، أي لستم كذلك بل أنتم بشر» البحر ٣: ٤٥١.
٩ - وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ... ٥: ٦٤
في القرطبي ٦: ٢٣٩: «أي بل نعمة الله مبسوطة».
أبو السعود ٢: ٤٣: «عطف على مقدر يقتضيه المقام، أي كلا ليس هو كذلك بل هو في غاية ما يكون من الجود».
١٠ - قال ربي يعلم القول في السماء والأرض وهو السميع العليم بل قالوا أضغاث أحلام بل افتراه بل هو شاعر فليأتينا بآية ٢١: ٤٠٥
في الكشاف ٣: ٤: «أضربوا على قولهم: هو سحر إلى أنه تخاليط أحلام ثم إلى أنه كلام مفترى من عنده ثم إلى أنه قول شاعر، وهكذا الباطل لجلج ... ويجوز أن يكون تنزيلاً من الله تعالى لأقوالهم في درج الفساد، وأن قولهم الثاني أفسد من الأول، والثالث أفسد من الثاني، وكذلك الرابع من الثالث. البحر ٦: ٢٩٧، أبو السعود ٣: ٣٣٣، الجل ٣: ١٢٠، معاني القرآن ٢: ١٩٩.