Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 795
Jumlah yang dimuat : 6999

المعنى تفسير للخلق، ويجوز أن تكون للترتيب الزماني، أي أنشأه أولاً من طين، ثم بعد زمان أوجد فيه الروح. البحر ٢: ٤٧٨.

١٥ - هو الذي خلقكم من طين ثم قضى أجلا وأجل مسمى عنده ٦: ٢

{قضى} إن كانت بمعنى قدر وكتب كانت {ثم} هنا للترتيب في الذكر، لا في الزمان، لأن ذلك سابق على خلقنا ... وإن كانت بمعنى أظهر كانت للترتيب الزماني. البحر ٤: ٧٠.

(ثم) بمعنى الواو

حمل على ذلك بعض الآيات بعض النحويين، والجمهور على تأويل هذه الآيات بما يخرجها عن معنى الواو.

١ - ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس ٢: ١٩٩.

في البحر ٢: ٩٩: «زعم بعضهم أن {ثم} بمنى الواو لا تدل على ترتيب كأنه قال: وأفيضوا من حيث أفاض الناس، فهي لعطف كلام على كلام مقتطع من الأول، وقد جوز بعض النحويين أن {ثم} تأتي بمعنى الواو». اختار أن تكون للترتيب الذكرى.

٢ - ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم ٧: ١١

في البحر ٤: ٢٧٢: «الظاهر أن الخطاب عام لجميع بني آدم، و {ثم} بمعنى الواو، فلم ترتب، أو تكون {ثم} للترتيب في الإخبار لا في الزمان». في القرطبي ٣: ٢٦٠٤: «وقال الأخفش {ثم} بمعنى الواو».

٣ - وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه ... ١١: ٣

في القرطبي ٤: ٣٢٣١: «وقال الفراء: {ثم} بمعنى الواو. وقال الرضى ٢: ٣٤١: «وهي للاستبعاد ...».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?