Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 102 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 102
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {لَنْ نَصْبِرَ} ٦١ قرأ ورش بترقيق الراء (١).

والباقون بالتفخيم.

قوله تعالى: {أَدْنَى} ٦١ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضةً.

وقرأ نافع بالفتح، وبين اللفظين (٢).

والباقون بالفتح.

والراء من {مِصْرًا} مفخّمة بلا خلاف (٣).

قوله تعالى: {مَا سَأَلْتُمْ} ٦١ إذا وقف حمزة، سَهَّل الهَمْزة.

قوله تعالى: {عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ} ٦١ قرأ أبو عمرو في الوصل بكسر الهاء والميم (٤).

وقرأ بضم الهاء والميم حمزة، والكسائي، وخلف، ويعقوب (٥).

وكسر الهاء وضم الميم الباقون: وهم نافع، وابن كثير، وابن عامر، وعاصم، وأبو جعفر.

قوله تعالى: {وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ} ٦١ قرأ نافع بالهمزة (٦).


(١) هي قراءة ورش من طريق الأزرق كما أوضحنا قبل ذلك مرارًا.
(٢) هذا خطأ يقع فيه المؤلف على طول الكتاب، فهو إذا قال قرأ نافع فإنما يقصد به ورش من طريق الأزرق عن نافع. ولكنه على طول الكتاب يذكر نافعًا على إطلاقه دون تحديد الراوي؛ لذا لزم التنويه.
(٣) وقد صرفت {مصرًا} لأنّها عني بها مصرا من الأمصار غير معين واستدلوا بالأمر بدخول القرية وبأنهم سكنوا الشام بعد التيه، وقيل أراد بقوله {مصرًا} وإن كان غير معين مصر فرعون من إطلاق النكرة مرادًا بها المعين.
(٤) فتصير قراءته {عَلَيهِمِ الذّلّةُ} وإنما كسر الهاء لمجاورة الياء والكسرة (انظر تفصيل ذلك في سورة الفاتحة وانظر: التيسير ص: ١٩، والنشر ١/ ٢٧ والسبعة لابن مجاهد ص: ١٠٨ والتبصرة ص: ٢٥١).
(٥) فتصير النطق {عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ} قال ابن مجاهد في السبعة ص: ١٠٨: وإنما خص هذا الحرف بضم لأنَّهُ إذا وليه ظاهر صارت يأؤه ألفًا ولا يجوز كسر الهاء إذا كان قبله ألف فعامل الهاء مع المكني معاملة الظاهر إذا كان ما قبل الهاء، إذا صار ألفًا لم يجز كسر الهاء، ولو كان مكان الهاء والميم كاف وميم لم يجز كسرهما إلا في لغة قليلة لا تدخل في القراءة لبعد الكاف من الياء.
(٦) فيصير النطق {وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ}، قال الناظم: باب النَّبِيّ والنبوءة الهدى، وقد احتج من همز بأنه أتي به على الأصل؛ لأنَّهُ من النبأ الذي هو الخبر؛ لأن النَّبِيّ مخبِرٌ عن الله، فهي تبنى على فعيل بمعنى فاعل؛ أي =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?