Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 104 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 104
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَالصَّابِئِينَ} ٦٢ قرأ أبو جعفر، ونافع بحذف الهمزة (١).

والباقون بالهمز (٢).

قوله تعالى: {وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ} ٦٢ قرأ يعقوب بنصب الفاء من غير تنوين، وبضم الهاء من عَلَيْهُمْ (٣).

والباقون برفع الفاء منونة. وضم الهاء حمزة (٤)، وكسرها الباقون.

قوله تعالى: {قِرَدَةً خَاسِئِينَ} ٦٥ قرأ ورش بترقيق الراء، وله في الهمزة ثلاثة أوجه: المد، والتوسّط، والقصر؛ وقفًا ووصلًا.

وحذف ابن وردان الهمزة، بخلاف عنه (٥).

وإذا وقف حمزة، سهل الهمزة بين بين.


(١) فيصير النطق {وَالصَّابِئِينَ}: والقاعدة: أنه إذا كانت الهمزة مكسورة بعد كسر بعدها ياء، فإن أبا جعفر يحذف الهمزة في {متكئين، والصابئين، والخاطئين، وخاطئين، والمستهزئين} حيث وقعت، ووافقه نافع في الصابئين وعلة عدم الهمز إما أن تكون للتخفيف على البدل، فأبدل منها ياء مضمومة أو واوًا مضمومة في الرفع، فلما انضمت الياء إلى الواو ألقى الحركة على الياء استثقالًا للضم على حرف علة فاجتمع حرفان ساكنان فحذف الأول لالتقاء السَّاكِنَيْن، وكذلك أبدل منها ياء في النصب مكسورة ثم حذفت الكسرة لاجتماع يائين الأولى مكسورة فاجتمع له ياءان ساكنتان فحذفت إحداهما لالتقاء الساكنين فقال: {وَالصَّابِئِينَ} والبدل في هذا للهمزة في التخفيف مذهب الأخفش وأبي زيد، فأما سِيْبَويَه فلا يجيز البدل في المتحركة البتة انظر: الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٤٦، التيسير ص: ٧٤ وشرح النويري على طيبة النشر ٤/ ٣٣).
(٢) قال ابن الجزري:
صابون صابين مدًا
احتج من همز {الصابئين} بأنه بمعنى الخارجين من دين إلى دين؛ يقال: "صبأ فلان" إذا خرج من دينه "يصبأ"، ويقال: "صبأت النجوم" إذا ظهرت (انظر: النشر ١/ ٣٩١،، وحجة القراءات ص: ١٠٠، والمهذب ص: ٥٩).
(٣) فيصير النطق {وَلَا خَوْفَ عَلَيْهُمْ}.
(٤) فيصير النطق {وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهُمْ} (انظر المبسوط ص: ٨٨).
(٥) والصواب أبو جعفر كله وليس كما ذكر المؤلف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?