Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1062 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1062
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى {فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ} ٨ قرأ أبو جعفر بضم التاء الفوقية، وكسر الهاء، ونصب سين "نفسَك" (١). والباقون بفتح التاء الفوقية والهاء ورفع سين {نَفْسُكَ} (٢).

قوله تعالى: {أَرْسَلَ الرِّيَاحَ} ٩ قرأ ابن كثير، وحمزة، والكسائي، وخلف: بإسكان الياء التحتية ولا ألف بعدها؛ على التوحيد، والباقون بفتح الياء التحتية وألف بعدها؛ على الجمع (٣).

قوله تعالى: {بَلَدٍ مَيِّتٍ} ٩ قرأ نافع، وحفص، وحمزة، والكسائي، وأبو جعفر، وخلف: بتشديد الياء التحتية (٤)، والباقون بالتخفيف.


= {رَأَى كَوْكَبًا} بالأنعام الآية ٧٦، فلا خلاف عنه في إمالة حرفيهما معًا، أما الستة الباقية التي مع الظاهر: فأمال الراء والهمزة معًا يحيى بن آدم وفتحهما العليمي، وأما فتحهما في السبعة وفتح الراء وإمالة الهمزة في السبعة فانفرادتان لا يقرأ بهما ولذا تركهما في الطيبة، وأما التسعة مع المضمر ففتح الراء والهمزة معًا في الجميع العليمي عنه وأمالهما يحيى بن آدم على ما تقدم، وقرأ حمزة والكسائي وكذا خلف بإمالة الراء والهمزة معًا في الجميع وافقهم الأعمش والباقون، قال ابن الجزري:
حرفي رأى (مـ) ـن (صحبة) (لـ) ـنا اختلف … وغير الاولى الخلف (صـ) ـف والهمز (حـ) ـف
وذو الضمير فيه أو همز ورا … خلف (مـ) ـنى قللهما كلا (جـ) ـرى
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ١١٧).
(١) ووجه قراءة أبي جعفر: أنها أمر من أذهب و {نفسَك} بالنصب على المفعولية، قال ابن الجزري:
وتذهب ضم واكسر (ثـ) ـغبا نفسك غيره
(النشر ٢/ ٣٥١، المبسوط ص ٣٦٦، شرح طيبة النشر ٥/ ١٦١، غيث النفع ص ٣٢٨، الغاية ص ٢٤).
(٢) وحجة من قرأ بفتح التاء والهاء: أنها من ذهب الثلاثي، و {نَفْسُكَ} بالرفع على الفاعلية (النشر ٢/ ٣٥١، المبسوط ص ٣٦٦، شرح طيبة النشر ٥/ ١٦١، غيث النفع ص ٣٢٨، الغاية ص ٢٤٣، معاني القرآن ٢/ ٣٦٧).
(٣) سبق ذكر ذلك من سورة سبأ مما أغنى عن ذكره مرة ثانية.
(٤) قرأ أبو جعفر ميتة والميتة حيث وقع بالتشديد، وكذلك {ميِّتا} المنكر المنصوب حيث وقع، ووافقه يعقوب ونافع في {ميِّتا} بالأنعام، ورويس والمدنيان، في الحجرات، ووافقه بعض على تشديد بعض فاتفق نافع وأبو جعفر على تشديد {الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ} بيس، ووافقه نافع وحمزة والكسائي وخلف وحفص في ميت المنكر المجرور كاللفظ الذي في سورتنا، ووافقهم يعقوب الحضرمي في {الميِّت} المحلى بالألف واللام المنصوب وهو ثلاثة، والمجرور وهو خمسة، وقد قيد {الْمَيِّتِ} ببلد العاري من الهاء فخرج المتصل بها نحو {بَلْدَةً مَيْتًا}، وقيد {الْمَيْتَةُ} بالأرض؛ ليخرج {الْمَيْتَةُ}، بالنحل والمائدة، والميت صفة الحيوان الزاهق الروح، والميتة المؤنثة ضيقة، ويوصف به ما لا تحله حياة من الجماد =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?