Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1065 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1065
Jumlah yang dimuat : 1622

ساكنة؛ هذا في الوصل، فإذا وقف عليها، أبدلها حمزة، وهشام حرف مد مع القصر لا غير (١).

قوله تعالى: {إِلَّا خَلَا} ٢٤ لم يمل أحد خلا؛ لأنه واوي.

قوله تعالى: {جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ} ٢٥ قرأ ابن ذكوان، وحمزة، وخلف: بإمالة الألف من {جَاءَتْهُمْ} (٢)، والباقون بالفتح.

وإذا وقف حمزة، سهل الهمزة مع المد والقصر، وله -أيضًا- إبدالها حرف مد مع المد والقصر، وهو ضعيف.

وقرأ أبو عمرو: {رُسُلُهُمْ} بإسكان السين (٣)، وقرأ الباقون برفع السين (٤).

قوله تعالى: {ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا} ٢٦ قرأ ابن كثير، وحفص، ورويس -بخلاف عنه-: بإظهار الذال المعجمة عند التاء الفوقية (٥)، والباقون بالإدغام.

قوله تعالى: {فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ} ٢٦ {أَلَمْ} ٢٧ قرأ ورش بإثبات الياء بعد الراء


(١) لأنه ساكن بعد فتح.
(٢) سبق بيان خلف هشام في {شَاءَ} و {جَاءَ} و {وَزَادَهُ} {خَابَ} قبل صفحات قليلة.
(٣) قرأ أبو عمرو {رُسُلُنَا} و {رُسُلُكُمْ} و {رُسُلُهُمْ} و {سُبُلَنَا} إذا كان بعد اللام حرفان بإسكان السين والباء حيث وقع وكذلك مذهبه في سبلنا فإذا كان بعد اللام حرف ضم السين مثل {وَرُسُلِهِ} وحجته أنه استثقل حركة بعد ضمتين لطول الكلمة وكثرة الحركات فأسكن السين والباء فإذا قصرت الكلمة لم يسكن السين (التيسير في القراءات السبع - الداني ج ١/ ص ٨٥، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ص ٢٢٥).
(٤) وحجتهم أن بناء فعول وفعيل على فعل بضم العين في كلام العرب ولم تدع ضرورة إلى إسكان الحرف فتركوا الكلمة على حق بنيتها (التيسير في القراءات السبع - الداني ج ١/ ص ٨٥، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ص ٢٢٥).
(٥) اختلف القراء في إدغام سبعة عشر حرفًا إذا أتى بعدها حروف تقاربها، ومن هذه المواضع الذال عند التاء من {أَتَّخَذْتُمْ} و {وَأَخَذَتِ}، وما جاء من لفظه فأظهر الذال ابن كثير وحفص واختلف عن رويس فروى الجمهور عن النخاس الإظهار وروى أبو الطيب وابن مقسم الإدغام وروى الجوهري إظهار حرف الكهف فقط وهو {لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ} الكهف: ٧٧، وإدغام الباقي، قال ابن الجزري:
وفي أخذت واتخذت (عـ) ن (د) ـرى … والخلف (غـ) ـث
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ٤٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?