Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1066
Jumlah yang dimuat : 1622

في الوصل دون الوقف، وأثبتها يعقوب وقفًا ووصلًا (١).

قوله تعالى: {الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ} ٢٨ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر، ورويس: بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية كالياء، وعنهم -أيضًا- إبدالها واوًا خالصة، والباقون بتحقيقهما، وإذا وقف حمزة وهشام - أبدلا الهمزة ألفًا مع المد والتوسُّط والقصر، ولهما -أيضًا- المد والقصر مع الروم، والتسهيل، والرسم بالواو.

قوله تعالى: {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا} ٣٣ قرأ أبو عمرو بضم الياء التحتية وفتح الخاء (٢)، والباقون بفتح الياء وضم الخاء (٣).

قوله تعالى: {وَلُؤْلُؤًا} ٣٣ قرأ نافع، وعاصم، وأبو جعفر: بنصب الهمزة الأخيرة مع التنوين في الوصل (٤)، والباقون بالخفض مع التنوين في الوصل. وأبدل الأولى وقفًا


(١) قرأ يعقوب بإثبات الياء في الحالين على أصله في سبع عشرة كلمة، ووافقه غيره وهذه الكلمات هي: {دعائي} و {التلاقي} و {التنادي} و {أكرمني} و {أهانني} و {ويسري} و {بالوادي بِاَلْوَادِ} و {المتعالي} و {وعيدي} و {نذيري} و {نكيري} و {يكذبوني} و {ينقذوني} و {لترديني} و {فاعتزلوني} و {ترجموني} و {نذري}. أما {نكري} بالحج: ٤٤، وسبأ: ٤٥، وفاطر: ٢٦، والملك: ١٨. (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ١٥٦).
(٢) سبق بيان اختلاف القراء في {يَدْخُلُونَ} قبل صفحات قليلة، قال ابن الجزري:
.... ..... ..... ..... .... … ....... ويدخلون ضم يا
وفتح ضم صف ثنا حبر شفى … وكاف أولى الطول ثب حق صفى
والثان دع ثطا صبا خلفا غدا … وفاطر حز
(شرح طيبة النشر ٢/ ٢١٥، شرح شعلة ص ٣٤٣، الهادي ٢/ ١٥٩ - ١٦١، الحجة في القراءات السبع -ابن خالويه ١/ ١٢٧، حجة القراءات- ابن زنجلة ١/ ٤٤٥، الهادي ٢/ ١٥٩ - ١٦١).
(٣) وحجة من قرأ بفتح الياء وضم الخاء قوله {ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ} {ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} فكان أمر الله إياهم أن يدخلوها دليلًا على إسناد الفعل إليهم اعلم أن المعنيين متداخلان لأنهم إذا أدخلوا دخلوا وإذا دخلوا فبإدخال الله إياهم يدخلون (شرح طيبة النشر ٢/ ٢١٥، شرح شعلة ص ٣٤٣، حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ٤٤٥).
(٤) واختلف في {وَلُؤْلُؤًا} هنا في فاطر: ٣٣، فنافع وعاصم وأبو جعفر ويعقوب بالنصب عطفًا على محل من أساور أي يحلون أساور ولؤلؤًا بتقدير فعل أي ويؤتون لؤلؤًا وقرأه المذكورون كذلك عدا يعقوب في لفظ قال ابن الجزري:
.... .... انصب لؤلؤا … (نـ) ـل (إ) ذ (ثـ) ـوى (وفاطرًا (مدا)
(نـ) ـأى =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?