Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 107 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 107
Jumlah yang dimuat : 1622

ولحمزة السكت، بخلاف عن خلاد (١).

قوله تعالى: {جِئْتَ بِالْحَقِّ} ٧١ قرأ أبو جعفر، وأبو عمرو - بخلاف عنه - بالبدل (٢).

والباقون بالهمز.

قوله تعالى: {فَادَّارَأْتُمْ} ٧٢ قرأ أبو عمرو، وأبو جعفر بإبدال الهمزة الساكنة ألفًا؛ وقفًا ووصلًا (٣)، وحمزة وقفًا لا وصلًا، والرسم بغير ألف بعد الدَّال، وبعد الراء.

وأدغم أبو عمرو، ويعقوب الدَّال المهملة في الذال المعجمة في قوله تعالى: {مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ} ٧٤ لكن بخلاف عنهما (٤).

قوله تعالى: {فَهِيَ} ٧٤ قرأ قالون، وأبو عمرو، والكسائي، وأبو جعفر بسكون الهاء (٥).


(١) اعلم أن السكت لا يكون على ساكن، وليس كل ساكن يسكت عليه، فلابد من معرفة أقسامه؛ فالساكن الذي يجوز الوقف عليه إما أن يكون بعده همز فيسكت عليه لبيان الهمز وتحقيقه، أو غيره ويسكت لمعنى آخر، وقد ورد السكت عن جماعة كثيرة من القراء، ويعد حمزة أكثرهم اعتناء بالسكت، ولذلك اختلفت عنه الطرق واضطربت حتى عد الإمام ابن الجزري عنه سبعة أوجه ذكرها بقوله:
والسكت عن حمزة في شيء وأل … والبعض معها له فيما انفصل
والبعض مطلقًا وقبل بعد مد … أو ليس عن خلاد السكت اطرد
ووجه السكت: المحافظة على تحقيق الهمزة لامتناع نقلها له، أو الاستراحة لتأتي بكمال لفظهما وهذا التوجيه يعم كل الطرق. ووجه تركه أنه الأصل (شرح طيبة النشر للنويري ٢/ ٣٣٢).
(٢) فيصير النطق (جِيْتَ) وكذلك حمزة عند الوقف، قال ابن الجزري:
فإن يسكن بالذي قبل ابدل
(شرح طيبة النشر ٢/ ٣٤٤).
(٣) فيصير النطق {فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا} انظر إتحاف فضلاء البشر ص: ١٣٩، المهذب ص ١٠).
(٤) أدغم أبو عمرو كل حرفين من جنس واحد أو قريبي المخرج ساكنًا كان أو متحركًا، إلا أن يكون مضاعفًا أو منقوصًا أو منونًا أو تاء خطاب أو مفتوحًا قبله ساكن غير متين إلا قوله {قال رب} و {كاد يزيغ} و {الصلاة طرفي} و {بعد توكيدها}، فإنه يدغمها (الغاية في القراءات العشر ص ٨٠، المهذب ص ٦١).
(٥) سبق بيانه في الآية ٢٩ (وانظر: إتحاف فضلاء البشر ص: ١٢ الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٣٤، التيسير ص ٧ النشر ٢/ ٢٠٢ حجة القراءات ص: ٩٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?