Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 108
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالكسر.

قوله تعالى: {عَمَّا تَعْمَلُونَ} ٧٤ {أَفَتَطْمَعُونَ} ٧٥ قرأ ابن كثير بالياء التحتية (١).

والباقون بالتاء الفوقية (٢).

قوله تعالى: {إِلَّا أَمَانِيَّ} ٧٨ قرأ أبو جعفر بتخفيف الياء (٣).

والباقون بالتشديد.

قوله تعالى: {بِأَيْدِيهِمْ} ٧٩ قرأ يعقوب بضم الهاء (٤).

والباقون بالكسر.

وإذا وقف حمزة، أبدل الهمزة ياء خالصة (٥)، وله - أيضًا - التحقيق؛ لأنَّهُ متوسّط بزائد.


(١) وعلة من قرأ بالغيب {يعملون} مناسبته لقوله {وما كانوا يفعلون} وقوله {وهم يعلمون} وقوله بعده {وما كانوا يفعلون} وقوله {يعرفون} فلما أتى ما قبله وما بعده على لفظ الغيبة، أجراه على ذلك، ولم يجره على قوله {أفتطمعون} لأنَّهُ خطاب للمؤمنين، و {يعلمون} يراد به اليهود (شرح طيبة النشر ٤/ ٤٠، ٤١، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٤٤٨، ابن القاصح ص ١٥٢ النشر ٢/ ٢١٧، المبسوط ص ١٣١).
(٢) وعلة من قرأ بالخطاب {تعملون} مناسبة ذلك {وإذ قتلتم نفسًا فادارأتم فيها} وقوله {وتكتمون} وقوله {ولعلكم تعقلون ثم قست قلوبكم} لا {أفتطمعون} لأن الخطاب للمؤمنين فجرى آخر الكلام على أوله بالخطاب كله لليهود (شرح طيبة النشر ٤/ ٤١، النشر ٢/ ٢١٠ الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٤٤٨، حجة القراءات ص ١٠١، زاد المسير ١/ ١٠٢، تفسير ابن كثير ١/ ١٢٣).
(٣) يقرأ أبو جعفر باب الأماني وهو {إلا أماني} و {تلك أمانيهم} و {ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب} و {في أمنيته} بتخفيف الياء في هن مع إسكان الياء المرفوعة والمجرورة من ذلك وبتاء المنصوبة على إعرابها قبل التخفيف وهو على كسر الهاء من {أمانيهم} لكونها بعد ياء ساكنة. قال ابن الجزري:
أمنية والرفع والجر اسكنا باب الأماني خففا … (ثـ) ـبت
والأماني جمع أمنية، وهي أفعولة أصلها "أمنوية" اجتمعت ياء وواو وسبقت إحداهما بالسكون فقلبت الواو ياء وأدغمت الياء في الياء، وهي من منى إذا قدر، لأن المتمني يقدر في نفسه التشديد؛ لأن الياء الأولى في الجمع هي الواو التي كانت في المفرد التي أقلبت فيه ياء، فوجه القراءة التخفيف، جمعه على أفاعل ولم يعتد بحرف المد الذي في المفرد (المبسوط ص ١٣١، الغاية ص ١٠٣ شرح طيبة النشر ٤٢٤، النشر ٢/ ٢١٧، إتحاف فضلاء البشر ص ١٣٩).
(٤) فيصير النطق {بأيديهم}.
(٥) فيصير النطق {بيديهم} ولا يؤخذ هذا إلا من أفواه المشايخ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?