Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1085 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1085
Jumlah yang dimuat : 1622

شعبة: بإخلاص كسرة الخاء وتشديد الصاد (١).

قوله تعالى: {مِنْ مَرْقَدِنَا} ٥٢ قرأ حفص -في الوصل- بسكتة لطيفة على الألف بعد النون (٢).

قوله تعالى: {صَيْحَةً وَاحِدَةً} ٥٣ قرأ أبو جعفر برفع التاء الفوقية بعد الحاء، وبعد الدال؛ كما تقدم في أول السورة.

قوله تعالى: {فِي شُغُلٍ} ٥٥ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو: بإسكان الغين (٣)،


(١) وحجة من كسر الخاء أنّه لمّا أدغم التاء في الصاد، لما ذكرنا من قرب المخرجين، اجتمع ساكنان، الخاء والمشدد، فكسر الخاء لالتقاء الساكنين، ولم يلق حركة التاء على الخاء، كما قالوا: مَسَّنا السماء، فحذفوا السّين الأولى، لالتقاء الساكنين، بعد إسكانها للتخفيف، ولم يلقوا حركتها على الميم. وقد روي عن أبى عمرو أنه أسكن الخاء، وهو بعيد، لم أقرأ به. وروي عن أبي بكر أنه كسر الياء على الإتباع لكسرة الخاء، وعلّته كالعلّة في كسر الياء في {وَيَهْدِي}. قال ابن الجزري:
..... ..... ..... .... ويا … يخصموا اكسر خلف (صـ) ـــافي الخا (لـ) ــــيا
خلف (روى) (نـ) ــل (مـ) ـــــن (ظـ) ــــــبى
(شرح طيبة النشر ٥/ ١٦٩، النشر ٢/ ٣٥٤، المبسوط ص ٣٧١، السبعة ص ٥٤١، الغاية ص ٣٤٧).
(٢) هناك كلمات أربع وردت في القرآن وهي {عِوَجًا} الآية ١ أول الكهف، و {مَرْقَدِنَا} بـ يس: ٥٢، و {مَنْ رَاقٍ} بالقيامة: ٢٧، {بَلْ رَانَ} بالمطففين: ١٤؛ فحفص بخلف عنه من طريقيه يسكت على الألف المبدلة من التنوين في {عوجا} ثم يقول {قيمًا} وكذا على الألف {من مرقدنا} ثم يقول {هذا} وكذا على النون مِنْ {مَن} ثم يقول {راق} وكذا على اللام من {بل} ثم يقول {ران} والسكت هو الذي في الشاطبية كأصلها وروى عدمه الهذلي وابن مهران وغير واحد من العراقيين وغيرهم، وقد كان حفص يقف على {عِوَجًا} وقفة خفيفة في وصله، وكذلك كان يقف على {مَرْقَدِنَا} بـ يس: ٥٢، وعلى "من" من قوله {مَنْ رَاقٍ} بالقيامة: ٢٧، وعلى "بل" من قوله {بَلْ رَانَ} بالمطففين: ١٤؛ وحجته في ذلك أنه اختار للقارئ أن يُبيِّن بوقفه على {عِوَجًا} أنه وقفٌ تام. فإن {قَيِّمًا} ليس بتابع في إعرابه لـ {عِوَجًا}، إنما هو منصوب بإضمار فِعْل تقديره: أنزله قيمًا، وكذلك وقف على {مِنْ}، ليبيّن أن هذا ليس بصفة لـ "المرقد"، وأنه مبتدأ، وليبيّن أنه ليس من قول الكفار، وأنّه من قول الملائكة مستأنف، وقيل: هو من قول المؤمنين للكفار. وكذلك وقف على {مِنْ} في: {مَنْ رَاقٍ}، وعلى {بل} في {بَلْ رَانَ} ليبيّن إظهار اللام والنون، لأنهما ينقلبان في الوصل راء، فتصير مدغمة في الراء بعدها، ويذهب لفظ اللام والنون. قال ابن الجزري:
وألفي مرقدنا وعوجا … بل ران من راق لحفص الخلف جا
(شرح طيبة النشر ٥/ ٣، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ٨٨).
(٣) سكن الغين من {شُغل} نافع وابن كثير وأبو عمرو، وحجة من سكن أنهم استثقلوا الضمات في اسم =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?