Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1086 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1086
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالرفع.

قوله تعالى: {فَاكِهُونَ} ٥ قرأ أبو جعفر بغير ألف بين الفاء والكاف (١)، والباقون بالألف (٢).

قوله تعالى: {فِي ظِلَالٍ} ٥٦ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: برفع الظاء، ولا ألف بين اللامين (٣).

والباقون بكسر الظاء وألف بين اللامين (٤).

قوله تعالى: {مُتَّكِئُونَ} ٥٦ قرأ أبو جعفر: بنقل حركة الهمزة إلى الكاف، وحذف الهمزة وقفًا ووصلًا؛ فتصير على وزن متقون (٥)، والباقون بكسر الكاف وبعد الكاف همزة


= واحد فأسكنوا الحرف الثانى، قال ابن الجزري:
والأكل أكل (إ) ذ … (د) نا وأكلها
(النشر ٢/ ٢١٦، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٣، المبسوط ص ١٥١، الغاية ص ١١٩، السبعة ص ١٩٠).
(١) اختلف في {فَاكِهِينَ} في يس والدخان والطور والمطففين، فقرأ أبو جعفر {فَاكِهِينَ} بغير ألف بعد الفاء في الأربعة على جعله صفة مشبهة من فكه بمعنى فرح أو عجب أو تلذذ أو تفكه ووافقه حفص في حرف المطففين، واختلف عن ابن عامر؛ فروى الرملي عن الصوري وغيره عن ابن ذكوان القصر، وروى المطوعي عن الصوري والأخفش كلاهما عن ابن ذكوان بالألف، قال ابن الجزري:
..... ..... ..... ...... ...... … وفاكهون فاكهين اقصر (ثـ) ـــنا
تطفيف (كـ) ـــون الخلف (عـ) ـــن (ثـ) ـــرا
(٢) ووجه قراءة الألف: جعله اسم فاعل منها، وإنما أعاد الموافق مع الموافق لئلا يتوهم الانفراد (شرح طيبة النشر ٥/ ١٧٠ - ١٧٣، النشر ٢/ ٣٥٤ - ٣٥٥، المبسوط ص ٣٧١، معاني القرآن ٢/ ٣٨٠).
(٣) وحجة من ضمّ الظاء أنه جعله جمع "ظُلّة"، كغرفة وغرف ودليله إجماعهم على قوله: {فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ} البقرة: ٢١٠. قال ابن الجزري:
ظلل للكسر ضم واقصروا (شفا)
(شرح طيبة النشر ٥/ ١٧٠ - ١٧٣، النشر ٢/ ٣٥٤ - ٣٥٥، المبسوط ص ٣٧١، السبعة ص ٥٤٢، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٢١٩).
(٤) وحجة من كسر الظاء أنه يحتمل أن يكون أيضًا جمع "ظلة" كبرمة وبرام، وعلبة وعلاب، فتكون القراءتان بمعنى (شرح طيبة النشر ٥/ ١٧٠ - ١٧٣، النشر ٢/ ٣٥٤ - ٣٥٥، المبسوط ص ٣٧١، تفسير غريب القرآن ٣٦٦، وزاد المسير ٧/ ٢٨، وتفسير النسفي ٤/ ١٠).
(٥) اختص أبو جعفر بحذف كل همز مضموم قبل كسر وبعدها واو نحو المتكئون، الصائبون قال ابن الجزري: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?