Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1119 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1119
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ} ٣٥ قرأ نافع، وأبو عمرو، وأبو جعفر: بفتح الياء في الوصل (١)، والباقون بإسكانها.

قوله تعالى: {فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ} ٣٦ قرأ أبو جعفر {الرِّيحَ} بفتح الياء وألف بعدها، على الجمع (٢)، والباقون بإسكان الياء ولا ألف بعدها؛ على التوحيد.

قوله تعالى: {إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ} ٤١ قرأ حمزة في الوصل بإسكان الياء من {مَسَّنِيَ} (٣)، والباقون بفتحها.

قوله تعالى: {بِنُصْبٍ} ٤١ قرأ أبو جعفر بضم النون والصاد، وقرأ يعقوب بنصب


= شرح طيبة النشر ٥/ ١١٢، النشر ٢/ ٣٣٨، المبسوط ص ٣٣٣، زاد المسير ٦/ ١٧٩، تفسير النسفي ٣/ ٢١٤، كتاب سيبويه ٢/ ١٤٧).
(١) سبق قريبًا.
(٢) اختلف في قراءة لفظ {الرِّيحَ} في القرآن الكريم؛ فقرأ أبو جعفر {فسخرنا له الرياح} بـ ص، و {ولسليمان الرياح} بالأنبياء، و {قاصفا من الرياح} بالإسراء، و {ولسليمان الرياح} بسبأ واختلف عنه في {أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ} فروى ابن مهران وغيره من طريق ابن شبيب عن الفضل عن ابن وردان بالجمع وكذلك روى الجوهري والمغازلي من طريق الهاشمي عن إسماعيل عن ابن جماز كلاهما عنه بالجمع، واتفق الجميع على قراءة {الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ} أول الروم بالجمع، وتوحيد {الرِّيحَ الْعَقِيمَ} بالذاريات، وحجتهم في الجمع: أن الواحد يدل على الجنس فهو أعم كما تقول كثر الدرهم والدينار في أيدي الناس إنما تريد هذا الجنس قال الكسائي: والعرب تقول جاءت الريح من كل مكان فلو كانت ريحًا واحدة جاءت من مكان واحد فقولهم من كل مكان وقد وحدوها تدل على أن بالتوجد معنى الجمع، قالا ابن الجزري:
وصاد الاسرى سبا (ثـ) ــــنا
(شرح طيبة النشر ٤/ ٧٦، حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ١١٨، السبعة ص ١٧٣).
(٣) إذا جاء بعد الياء همزة الوصل المصاحبة للام - والواقع منها اثنان وثلاثون - فإن حمزة يسكنها كلها على أصله، وسكن ابن عامر موافقة لحمزة {عن آياتيْ الذين} بالأعراف: ١٤٦، وسكن حفص كذلك {عَهْدِي الظَّالِمِينَ} بالبقرة: ١٢٤، وسكن ابن عامر وحمزة والكسائي وكذا روح كذلك {قل لعباديْ الذين} بإبراهيم: ٣١، وسكن أبو عمرو وحمزة والكسائي وكذا يعقوب وخلف كذلك {يا عباديْ الذين} بالعنكبوت: ٥٦، والزمر: ٥٣، قال ابن الجزري:
وعند لام العرف أربع عشرت
ربي الذي حرم ربي مسني … الآخران آتان مع أهلكني
وفي الندا (حما) (شفا) عهدي (عـ) سى … (فـ) ـــوز وآياتي اسكنن (فـ) ــــي (كـ) سا
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ١٤٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?