Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1152 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1152
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {لَعَلِّي أَبْلُغُ} ٣٦ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وابن عامر: في الوصل: بفتح الياء (١)، والباقون بإسكانها.

قوله تعالى: {فَأَطَّلِعَ إِلَى} ٣٧ قرأ حفص بفتح العين (٢)، والباقون بالرفع (٣).

قوله تعالى: {وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ} ٣٧ قرأ عاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف، ويعقوب: بضم الصاد (٤)، والباقون بالفتح (٥).

قوله تعالى: {اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ} ٣٨ قرأ أبو عمرو، وأبو جعفر، وقالون،


(١) اختلف القراء في خمسة وثلاثين موضعًا؛ فقرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وكذا أبو جعفر بفتح {لَعَلِّي}، بيوسف: ٤٦، وطه: ١٠، والمؤمنون: ١٠٠، وموضعي القصص: ٢٩، وغافر: ٣٦، وقد سبق أن وضحنا ذلك في أكثر من موضع قبل عدة صفحات (وانظر: شرح طيبة النشر ٣/ ٢٦٤ - ٢٧١، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ١٤٥).
(٢) قال ابن الجزري:
أطلع ارفع غير حفص
وتوجيه قراءة حفص بالنصب: أنها على الجواب لـ "لعل"، لأنها غير واجبة كالأمر والنهي، والمعنى: إذا بلغت اطلعت، كما تقول: لا تقع في الماء فتح، معناه في النصب، إن وقعت في الماء سبحت، ومعناه في الرفع: لا تقع في الماء ولا تسبح.
(٣) ووجه الرفع: أنه عطف على ابلغ، أي أبلغ فأطلع، ومعناه في النصب، إن وقعت في الماء سبحت، ومعناه في الرفع: لا تقع في الماء ولا تسبح، فالتقدير: لعلي أبلغ ولعلي أطلع، كأنه توقع أمرين على ظنه (النشر ٢/ ٣٦٥، شرح طيبة النشر ٥/ ٢٠٧، المبسوط ص ٣٩٠، التيسير ص ١٩١).
(٤) قرأ المذكورون لفظ {وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ} بالرعد، و {وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ} بغافر بضم الصاد، قال ابن الجزري:
واضمم
صدوا وصد لطول كوف الحضرمي
وحجة مَن ضمّ الصاد انه أسند الفعل إلى المفعول، على ما لم يُسمّ فاعله، فأقيم {الَّذِينَ حُمِّلُوا} على المصدر مقام الفاعل، وفاعل الصدّ هم أشراف الكفار وكبراؤهم، وفي كافر قبل {وَصُدَّ} {زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ} على ما لم يُسمّ فاعله، فحمل {وَصُدَّ} على ذلك أيضًا.
(٥) وحجة من فتح الصاد أنه بناء على الإخبار عن الصادّين الناس عن سبيل الله، دليله قوله: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} الحج: ٢٥ وقوله: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} النساء: ١٦٧، وقوله: {هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ} الفتح: ٢٥ فأسند الفعل في جميع ذلك إلى الصّادين (النشر ٢/ ٢٩٨، المبسوط ص ٢٥٥، الغاية ص ١٨٣، السبعة ص ٣٥٩، إعراب القراءات ١/ ٣٢٩، المحرر الوجيز ٣/ ٣١٤، زاد المسير ٤/ ٣٣٣، وتفسير ابن كثير ٢/ ٥١٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?