Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1157 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1157
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ} ٦٠ قرأ ابن كثير بفتح الياء في الوصل (١)، والباقون بالإسكان.

قوله تعالى: {سَيَدْخُلُونَ} ٦٠ قرأ ابن كثير، وأبو جعفر، ورويس، وشعبة - بخلاف عنه -: بضم الياء التحتية وفتح الخاء (٢)، والباقون بفتح الياء وضم الخاء (٣).

قوله تعالى: {شُيُوخًا} ٦٧ قرأ ابن كثير، وشعبة، وابن ذكوان، وحمزة، والكسائي: بكسر الشين (٤)، والباقون بالضم (٥).


= التيسير ص ١٩٢، السبعة ص ٥٧٢، غيث النفع ص ٣٤١، والتيسير ١٩٢).
(١) سبق قريبًا.
(٢) سبق قبل صفحات قليلة بيان القراءة في {سَيَدْخُلُونَ} وهي في خمسة مواضع ذكرناه هناك، قال ابن الجزري:
.................. … ........ ويدخلون ضم يا
وفتح ضم صف ثنا حبر شفى … وكاف أولى الطول ثب حق صفى
والثان دع ثطا صبا خلفا غدا … وفاطر حز
(شرح شعلة ص ٣٤٣، الهادي ٢/ ١٥٩ - ١٦١، الحجة في القراءات السبع).
(٣) وحجة من قرأ بفتح الياء وضم الخاء قوله {ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ} {ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} فكان أمر الله إياهم أن يدخلوها دليلًا على إسناد الفعل إليهم اعلم أن المعنيين متداخلان لأنهم إذا أدخلوا دخلوا وإذا دخلوا فبإدخال الله إياهم يدخلون (شرح طيبة النشر ٢/ ٢١٥).
(٤) هناك قاعدة مطردة في كل القرآن، وهي: أن لفظ {الْبُيُوتَ} {جُيُوبِهِنَّ} {شُيُوخًا} معرفًا، ومنكرًا، ومضافًا وغير مضاف، قرأه المذكورون بكسر الباء، قال ابن الجزري:
بيوت كيف جا بكسر الضم (كـ) م … (د) ن (صحبة) () لا
ووجه هولاء قراءتهم بأنهم أتوا بالكسرة مناسبة للياء استثقالًا لضم الياء بعد ضمة وهي لغة معروفة ثابتة ومروية.
(٥) احتج من ضم بأن ذلك هو الأصل في الجمع كقلب وقلوب، ولذلك لم يسأل عن الياء وضمتها وباب "فَعْل" في الجمع الكثير "فُعُول" ولما كان هذا النوع لا يجوز فيه إلا الضم إذا لم يكن الثاني ياء نحو: كعوب ودهور، أجرى ما ثانيه ياء على ذلك؛ لأنه أصله، ولئلا يختلف (شرح طيبة النشر ٤/ ٩٤، النشر ٢/ ٢٢٦، المبسوط ص ١٤٣، الغاية ص ١١٢، الإقناع ١/ ٦٠٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?