Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1158 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1158
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {كُنْ فَيَكُونُ} ٦٨ {أَلَمْ تَرَ} ٦٩ قرأ ابن عامر بنصب النون بعد الواو (١)، والباقون بالضم (٢).

قوله تعالى: {رُسُلَنَا} ٧٠ و {رُسُلُهُمْ} ٨٣ قرأ أبو عمرو بإسكان السين (٣)، والباقون بالرفع.

قوله تعالى: {ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ} ٧٣ قرأ هشام، والكسائي، ورويس: بضم القاف (٤)، والباقون بالكسر، وادغم اللام في اللام: أبو عمرو، ويعقوب، بخلاف عنهما (٥).


(١) فتكون القراءة "كُن فيكونَ" قال ابن الجزري:
فيكون فانصبا … رفعًا سوى الحق وقوله كبا
ووجه النصب: أنه اعتبرت صيغة الأمر المجرد حملًا عليه؛ فنصب المضارع بإضمار أن بعد الفاء قياسًا على جوابه.
(٢) قال الزجاج: رفعه من جهتين: إن شئت على العطف على {يَقُولُ} وإن شئت على الاستئناف، والمعنى: فهو يكون، واتفق على "يكونُ الحقُّ"، لأن معناه فكان، ورفع {فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ} لأن معناه الإخبار عن القيامة وهو كائن لا محالة (شرح طيبة النشر ٤/ ٥٩، النشر ٢/ ٢٢٠، الغاية ص ١٠٦، الإقناع ٢/ ٦٠٢).
(٣) سبق قريبًا توضيح القراءة.
(٤) والمراد به الإشمام فيصير النطق {قُيلَ لَهُمْ} فالضم عبارة عن النطق بضم القاف وهو الأقل ثم الكسر وهو الأكثر وهو المراد بالإشمام، وكذلك القول في {وَجِأئءَ} و {وَحِيلَ} {وَسِيقَ} {سِيءَ} ولا بد أن يكون إشمام الضم كسر أوله وكيفية ذلك: أن تحرك القاف بحركة مركبة من حركتين ضمة وكسرة وجزء الضمة مقدم وهو الأقل ويليه جزء الكسرة وهو الأكثر. قال ابن الجزري:
وقيل غيض جي أشم … في كسرها الضم رجا غنى لزم
(انظر: النشر ٢/ ٢٠٨، الغاية في القراءات العشر ص ٩٨، والتيسير ص ٧٢، والكشف عن وجوه العلل ١/ ٢٣٠، المبسوط ص ١٢٧، والغاية ص ٩٨، والنشر ٢/ ٢٠٨، والإقناع ٢/ ٥٩٧، وإتحاف فضلاء النشر ص ١٢٩).
(٥) فيصير النطق "قِيْلَّهُمْ" ولا يؤخذ هذا إلا من أفواه المشايخ، وقد أدغم أبو عمرو ويعقوب بخلاف عنهما كل حرفين من جنس واحد أو قريبي المخرج ساكنًا كان أو متحركًا، إلا أن يكون مضاعفًا أو منقوضًا أو منونًا أو تاء خطاب أو مفتوحًا قبله سكن غير متين إلا قوله {وَقَالَ رَبِّ} "كاد تَزِيغُ" و {الصَّلَاةَ طَرَفَيِ} و {بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} فإنه يدغمها، قال ابن الجزري:
إذا التقى خطًّ محركان … مثلان جنسان مقاربان
أدغم بخلف الدوري والوسوسي معا … لكن بوجه الهمز والمد امنعا
وقال أيضًا: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?