Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1176 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1176
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَمُوسَى وَعِيسَى} ١٣ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة محضة (١)، وأبو عمرو بين اللفظين، ونافع بالفتح وبين اللفظين (٢).

قوله تعالى: {نُؤْتِهِ مِنْهَا} ٢٠ قرأ أبو عمرو، وشعبة، وحمزة - في الوصل -: بإسكان الهاء، وعن هشام: الإسكان والقصر والإشباع، وعن ابن ذكوان المد والقصر، وعن أبي جعفر الإسكان والقصر، والباقون بإشباع الكسرة، وهو المعبر عنه بالمد (٣).

قوله تعالى: {تَرَى الظَّالِمِينَ} ٢٢ في الموضعين قرأ السوسي - في الوصل -: بالإمالة - بخلاف عنه (٤) - والباقون بالفتح.

وأما في الوقف: فوقف بإمالة محضة: أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وخلف (٥)، وورش بين اللفظين (٦)، وقالون بالفتح وبين اللفظين (٧)، والباقون بالفتح.


(١) سبق قريبًا (انظر: النشر ٢/ ٣٥، ٣٦، وشرح طيبة النشر ٣/ ٥٥، ٥٦).
(٢) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٣) واختلفوا في الهاء المتصلة بالفعل المجزوم في مثل قوله {يُؤَدِّهِ} ٧٥، و {وَنُصْلِهِ} النساء: ١١٥، في وقفها وإشمامها الكسر والضم وصلتها بياء أو واو وذلك في ستة عشر موضعًا: في آل عمران أربعة مواضع قوله: {يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ} {لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ} ٧٥، و {نُؤْتِهِ مِنْهَا} ١٤٥ مكررة في الآية، وفي سورة النساء {نُوَلِّهِ} {وَنُصْلِهِ} ١١٥، وفي سورة النور {وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ} ٥٢ وفي سورة النمل، {فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ} ٢٨ وفي سورة الزمر {يَرْضَهُ لَكُمْ} ٧، وفي عسق {نُؤْتِهِ مِنْهَا} ٢٠ وفي الزلزلة {خَيْرًا يَرَهُ} {شَرًّا يَرَهُ} وفي سورة البلد {أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ} وفي سورة طه {وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا} وفي الأعراف والشعراء {أَرْجِهْ وَأَخَاهُ} ١١١، ٣٦ هذان مهموزان وغير مهموزين، قال ابن الجزري في باب هاء الكناية:
سكن يؤده نصله نؤته نول … صف لي ثنا خلفهما فناه حل
وهم وحفص اقرهن كم … خلف طبّى بن ثق
(حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ١٦٦، السبعة ١/ ٢٠٨).
(٤) هناك قاعدة مطردة تخص السوسي في هذه المسألة، وهي أنه يقرأ كالجماعة وقفًا، وأما وصلًا فله الوجهان: الفتح والإمالة، قال ابن الجزري:
بل قبل ساكن بما أصل قف … وخلف كالقرى التي وصلا يصف
(٥) وكذا قرأها ابن ذكوان من طريق الصوري، وقد سبق توضيح حكم القراءة قريبًا (شرح طيبة النشر ٣/ ٨٨، ٦٨٩ التيسير ص ٤٦، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ١٠٧).
(٦) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٧) ما ذكره المؤلف عن قالون من أن له الإمالة بين اللفظين غير صحيح ولا يقرأ به، والمعروف والمأخوذ عن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?