Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1177
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {الَّذِي يُبَشِّرُ} ٢٣، قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، وحمزة، والكسائي: بفتح الياء التحتية، وإسكان الباء الموحدة، وضم الشين مخففة (١)، والباقون بضم الباء التحتية وفتح الباء الموحدة.

وكسر الشين مشددة.

قوله تعالى: {وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} ٢٥ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف، وحفص، ورويس - بخلاف عنه -: بالتاء الفوقية (٢)، والباقون بالياء التحتية (٣).

قوله تعالى: {وَلَكِنْ يُنَزِّلُ} ٢٧، قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، ويعقوب: بإسكان النون وتخفيف الزاي، والباقون بفتح النون وتشديد الزاي (٤).


= أئمة القراءة سالفًا عن سالف أن قالون ليس له إلا الفتح عدا أربع كلمات في القرآن الكريم.
(١) قرأ القراء كلهم {يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى} و {يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ} في آل عمران، و {وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ} بالإسراء والكهف بضم الياء وفتح الباء الموحدة وتشديد الشين، وقرأ بعكس ذلك حمزة والكسائي بفتح الياء وسكون الباء وضم الشين وتخفيفها، وقرأ حمزة {نُبَشِّرُكَ} في سورة مريم، {لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ} و {إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ} أول الحجر، و {يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ} بالتوبة، وعلم كيفية العكس من اللفظ وكلمة الحجر وأول مريم بالنون، وآخرها بالتاء، والبواقي ست بالياء، وصح عطفها باعتبار المضارع، وقيد الحجر بالأول ليخرج {مَسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ} فإنه متفق عليه بالتشديد؛ لمناسبة ما قبله وما بعده من الأفعال المجمع على تشديدها، والبشرة: ظاهر الجلد، وبشره بالتشديد للحجاز، وغيرهم وقرأ ابن كثير وحمزة والكسائي وأبو عمرو {ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ} بالشورى بالفتح والتخفيف، قال ابن الجزري:
(فـ) ـي (كـ) ـم يبشر اضمم شددن
كسرا كالاسرى الكهف والعكس (رضى) … وكاف أولى الحجر توبة (فـ) ـضا
و (د) م (رضى) (حـ) لأا الذي يبشر
(شرح طيبة النشر ٤/ ١٥٥، النشر ٢/ ٢٣٩، الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ج ١/ ص ١٠٩).
(٢) اختلف عن رويس في قراءة {وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} فروى من أبو الطيب الخطاب، وروى غيره الغيب، قال ابن الجزري:
..... وخاطب يفعلوا (صحب) (غـ) ـما خلف
(٣) واحتج من قرأ بالياء على الغيبة: بأنهم ردّوه على ما قبله من لفظ الغيبة، وهو قوله: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ}، ثم قال {وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ}، أي: ويعلم ما يفعل عباده (النشر ٢/ ٣٦٧، الغاية ص ٢٥٦، السبعة ص ٥٨٦، المبسوط ص ٣٩٥، التيسير ١٩٥، وزاد المسير ٧/ ٢٨٦).
(٤) خفف ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب زاي {تُنَزَّل} بعد إسكان نون المضارع بغير الهمز المضموم الأول=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?