Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1185 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1185
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا} ٥، قرأ نافع، وحمزة، والكسائي، وأبو جعفر (١): بكسر الهمزة (٢)، والباقون بفتحها (٣).

قوله تعالى: {الْأَرْضَ مَهْدًا} ١٠، قرأ عاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف: بفتح الميم وإسكان الهاء (٤)، والباقون بكسر الميم وفتح الهاء وبعد الهاء ألف (٥).

قوله تعالى: {بَلْدَةً مَيْتًا} ١١، قرأ أبو جعفر بتشديد الياء التحتية مكسورة (٦)


= الكسرة والياء، أقوى وأكثر وأشهر من تغيير الهمزة مع الياء والكسرة، وذلك لخفاء الهاء وجلاوة الهمزة. (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣٧٩).
(١) وكذا خلف البزار وقد أغفله المؤلف.
(٢) قال ابن الجزري:
أن كنتم بكسرة (مـ) ـدا (شفا)
وحجة من كسر أنه جعله أمرًا منتظرًا لم يقع وجعل "إن" للشرط، والشرط أمر لم يقع، وجواب الشرط ما قبله من جملة الكلام، فـ"إن" في هذا نظيره قوله: {أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} المائدة: ٢ وقد مضى شرحها بأشبع من هذا، فهذه مثلُها في علتها.
(٣) وحجة من فتح أنه جعله أمرًا قد كان وانقضى، ففتح على أنه مفعول مِن أجله، أي: من أجل أن كنتم ولأن كنتم (شرح طيبة النشر ٧/ ٢١٥، النشر ٢/ ٣٦٨، الغاية ص ٢٥٧، إعراب القرآن ٣/ ٧٨، التيسير ص ١٩٥ السبعة ص ٥٨٤).
(٤) قرأ المذكورون لفظ {مَهْدًا} في طه والزخرف بفتح الميم وإسكان الهاء بلا ألف، وحجة من قرأ بغير ألف أنه جعله مصدرًا كالفرش، لكن عمل فيه عامل من غير لفظه، والتقدير: الذي مهد لكم الأرض مهدًا. فـ"جعل" قام مقام "مهد" ويجوز أن يكون المعنى: ذات مهد، أي: ذات فراش، فيكون في المعنى كالمهاد، فالقراءتان على هذا بمعنى.
(٥) قال ابن الجزري:
مهادا (كـ) ـونا … (سما) كزخرف بمهدا
حجة من قرأ بألف أنه جعله اسما كالفراش، وهو اسم ما يُمهد، كما قال: {الْأَرْضَ فِرَاشًا} البقرة: ٢٢ {جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا} نوح: ١٩. فالفراش والبساط اسم ما يُفرش وما يُبسط كذلك المهاد اسم ما يُمهد، ويجوز أن يكون المهاد جمع مهد، فجمع المصدر، جعله اسمًا غير مصدر كـ بَغْل وبِغال" (شرح طيبة النشر ٥/ ٤٢، النشر ٢/ ٣٢٠، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٩٧، السبعة ص ٤١٨، زاد المسير ٥/ ٢٩٢، وتفسير ابن كثير ٣/ ١٥٦، وتفسير النسفي ٣/ ٥٥).
(٦) قرأ أبو جعفر ميتة والميتة حيث وقع بالتشديد، وكذلك {مَيْتًا} المنكر المنصوب حيث وقع، ووافقه يعقوب ونافع في {مَيْتًا} بالأنعام، ورويس والمدنيان، في الحجرات، ووافقه بعض على تشديد بعض فاتفق نافع وأبو جعفر على تشديد {الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ} بـ يس، ووافقه نافع وحمزة والكسائي وخلف وحفص =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?