Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1187 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1187
Jumlah yang dimuat : 1622

الزاي (١)، والباقون بإسكان الزاي، وبعد الزاي همزة منونة، وإذا وقف حمزة - ألقى حركة الهمزة على الزاي من غير تنوين.

قوله تعالى: {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ} ١٨، قرأ حمزة، والكسائي، وخلف، وحفص: بضم الياء التحتية وفتح النون وتشديد الشين (٢)، والباقون بفتح الياء وإسكان النون وتخفيف الشين (٣).

قوله تعالى: {عِبَادُ الرَّحْمَنِ} ١٩، قرأ نافع، وابن كثير، وابن عامر، وأبو جعفر، ويعقوب: بنون ساكنة بعد العين وفتح الدال (٤) والباقون بباء موحدة مفتوحة بعد العين


= عليها لحمزة وهشام بخلفه بالنقل (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ٣٤٦).
(١) وقد وجهت تلك القراءة بأنه لما حذف الهمزة بعد نقل حركتها إلى الزاي تخفيفًا وقف على الزاي، ثم ضعفها ثم أجرى الوصل مجرى الوقف (إتحاف فضلاء البشر ص ١٦٣).
(٢) قال ابن الجزري:
وينشأ الضم وثقل (عـ) ـن (شفا)
وحجة من شدّد أنه بناه على الرباعي بتضعيف العين على نشّأ ينشّئ، مثل قتّل يقتّل، وهو يتعدّى في الأصل، لكنه عدّاه إلى المضمر الذي قام مقام الفاعل، معناه: أو من يربى في الحلية، أي: في الحَلي، يعني النساء، جعلوهن أولاد الله، تعالى الله عن ذلك. فالمعنى: أجعلتم من يربى في الحَلي، وهو لا يُبين في الخصام بنات الله، لأنهم جعلوا الملائكة بنات الله، تعالى الله عن ذلك عُلوًّا كبيرًا، وهو قوله تعالى: {وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا} "١٥"، وهو قوله: {وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ مَا يَكْرَهُونَ} النحل: ٦٢، كانوا يكرهون البنات لأنفسهم.
(٣) وحجة من خفّف أنه بناه على الثلاثي من قولهم "نشأ الغلام ونشأت الجارية ونشأت السحابة"، فهو فعل لا يتعدّى، ومعنى "ينشأ" يَربى (النشر ٢/ ٣٦٨، المبسوط ص ١٩٧، شرح طيبة النشر ٥/ ٢١٧، إعراب القراءات ٣/ ٨٣، السبعة ص ٥٨٤، التيسير ١٩٦، وزاد المسير ٧/ ٣٠٦، وتفسير غريب القرآن ٣٩٧، وتفسير ابن كثير ٤/ ١٢٥).
(٤) قال ابن الجزري:
عباد في عند برفع (حـ) ـز (كفا)
وحجة من جعله جمع "عبد" قوله: {بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ} الأنبياء: ٢٦، يعني الملائكة، وفيه التسوية بين الآدميين والملائكة في أن كلًّا عباد الله. و {عِنْدَ} في هذا ليس يُراد به قرب المسافة، لأن الله في كل مكان بعلمه، كما قال: {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ} الحديد: ٤، ولكن معنى {عِنْدَ} الرفعة في الدرجة والشرف في الحال، ومن جعله جمع "عبد" دلّ بذلك على نفي قول مَن جعل الملائكة بنات الله، تعالى الله عن ذلك علوًّا كبيرًا، لأنه يخبر أنهم عباده، والولد لا يكون عبد أبيه، فهي قراءة تدلّ على تكذيب من ادعى ذلك، وردًّا لِقوله، فالقراءتان متكافئتان صحيحتا المعنى.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?