Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1196
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ} ٦٣، {لَقَدْ جِئْنَاكُمْ} ٧٨، قرأ أبو عمرو، وهشام، وحمزة، والكسائي، وخلف: بإدغام دال "قَدْ" في الجيم، والباقون بالإظهار (١).

قوله تعالى: {يَاعِبَادِ لَا خَوْفٌ} ٦٨، قرأ شعبة، ورويس - بخلاف عنه - في الوصل بفتح الياء، ووقفًا بالياء، وسكنها نافع، وأبو عمرو، وابن عامر، وأبو جعفر - في الوصل - ووقفوا بالياء، والباقون بغير ياء وقفًا ووصلًا (٢).

قوله تعالى: {مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ} ٧١، قرأ نافع، وابن عامر، وحفص،


= و {ثُمَّ كِيدُونِ} بالأعراف: ١٩٥، و {وَلَا تُخْزُونِ} بهود: ٧٨، {بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ} بإبراهيم: ٢٢، و {وَاتَّبِعُونِ هَذَا} بالزخرف: ٦١، وكل على أصله (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ١٥٤).
(١) اختلف في إدغام دال قد في ثمانية أحرف الأول: الجيم نحو {لَقَدْ جِئْنَاكُمْ} الثاني: الذال {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا} ليس غيره. الثالث: الزاي {وَلَقَدْ زَيَّنَّا} الرابع: السين {قَدْ سَأَلَهَا} الخامس: الشين {قَدْ شَغَفَهَا} فقط. الساس: الصاد {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا} السابع: الضاد {قَدْ ضَلُّوا}، الثامن: الظاء {لَقَدْ ظَلَمَكَ} فأدغمها فيهن أبو عمرو وحمزة والكسائي وهشام وكذا خلف وافقهم الأربعة لكن اختلف عن هشام في {لَقَدْ ظَلَمَكَ} فالإظهار له في الشاطبية كأصلها وفاقًا لجمهور المغاربة وكثير من العراقيين وهو في المبهج وغيره عنه من طريقيه والإدغام له في المستنير وغيره وفاقًا لجمهور العراقيين وبعض المغاربة وأدغمها ورش في الضاد والظاء المعجمتين وأظهرها عند الستة وأدغمها ابن ذكوان في الذال والضاد والظاء المعجمات فقط، واختلف عنه في الزاي فالإظهار رواية الجمهور عن الأخفش عنه والإدغام رواية الصوري عنه وبعض المغاربة عن الأخفش والباقون بالإظهار وهم ابن كثير وعاصم وقالون وكذا أبو جعفر ويعقوب، قال ابن الجزري:
بالجيم والصغير والذال ادغم … قد وبضاد الشين والظا تنعجم
حكم شفا لفظا وخلف ظلمك … له وورش الظاء والضاد ملك
والضاد والظا الذال فيها وافقا … ماض وخلفه بزاي وثقا
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ١/ ٤٠، التيسير ص ٤٥، النشر ٢/ ٥).
(٢) أي قرأ {يَاعِبَادِي} هكذا بإثبات الياء مع فتحها حالة الوصل كل من شعبة ورويس بخلف عنهما، وقرأها {يَاعِبَادِ}، بإثبات الياء مع سكونها وقفًا ووصلًا كل من نافع وأي عمرو وابن عامر وأبي جعفر، وقرأها الباقون بغير ياء وقفًا ووصلًا. قال ابن الجزري:
يا عباد لا خوف بخلف صليا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?