Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1197 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1197
Jumlah yang dimuat : 1622

وأبو جعفر: بالهاء بعد الياء (١)، والباقون بغير هاء (٢).

قوله تعالى: {أُورِثْتُمُوهَا} ٧٢، قرأ أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وابن عامر - بخلاف عنه -: بإدغام الثاء المثلثة في التاء المثناة، والباقون بالإظهار (٣).

قوله تعالى: {أَمْ يَحْسَبُونَ} ٨٠، قرأ ابن عامر، وعاصم، وحمزة، وأبو جعفر: بفتح السين (٤)، والباقون بكسرها.

قوله تعالى: {وَنَجْوَاهُمْ بَلَى} ٨٠، قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة محضة فيهما، وقرأ نافع بالفتح وبين اللفظين (٥) وقرأ أبو عمرو {وَنَجْوَاهُمْ} بالإمالة بين بين، وفتح {بَلَى}، والباقون بالفتح فيهما.


(١) قال ابن الجزري:
............ وتشتهيه ها … زد (عم) (عـ) ـلم
بالهاء على الأصل لأنها تعود على الموصول، وهو "ما" بمعنى "الذي"، ولأنه بالهاء في مصاحف المدينة والشام، فاتبعوا الخط.
(٢) وحجة من قرأ بغير هاء، حذفوها لطول الاسم استخفافًا، وقد أجمعوا على الحذف في قوله: {أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا} الفرقان: ٤١، وعلى الحذف في قوله: {عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ} النمل: ٥٩ أي: اصطفاهم، وعلى الحذف في قوله {إِلَّا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ} الدّخان: ٤٢، أي: رحمه الله، فهو كثير في كلام العرب (شرح طيبة النشر ٥/ ٢٢٤، النشر ٢/ ٣٧٠، المبسوط ص ٤٠٠، الغاية ص ٣٥٨، التيسير ص ١٩٧، السبعة ص ٥٨٨).
(٣) إذا جاءت الثاء المثلثة قبل التاء المثناة في القرآن الكريم سواء وردت مفردة أو جمعًا فإن القراء المذكورين يدغمون الثاء في التاء، ووجه الإدغام الاشتراك في بعض المخرج والتجانس في الانفتاح والاستفال والهس، وتدغم الثاء في التاء أيضًا في {أُورِثْتُمُوهَا} بالأعراف: ٤٣، والزخرف: ٧٢، فيدغمها أبو عمرو وهشام وحمزة والكسائي وافقهم الأربعة واختلف عن ابن ذكوان فالصوري بالإدغام والأخفش بالإظهار وبه قرأ الباقون وأدخل في الأصل هنا خلفًا في اختياره في المدغمين وفيه نظر ولعله سبق قلم بل يظهرها الحرف في السورتين كما تقرر قولًا واحدًا كما في النشر وغيره، قال ابن الجزري:
أورثتموا (رضى) (لـ) ـجا (حـ) ـز مثل خلف
(شرح طيبة النشر ٣/ ٢٧، ٢٨، إتحاف فضلاء البشر ص ٤٤).
(٤) سبق بيان القراءة قبل صفحات قليلة (وانظر: شرح طيبة النشر ٤/ ١٣٢، النشر ٢/ ٢٣٦، المبسوط ص ١٥٤، زاد المسير ١/ ٣٢٨).
(٥) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?