Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1198
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَرُسُلُنَا} ٨٠ قرأ أبو عمرو بإسكان السين (١)، والباقون بالرفع.

قوله تعالى: {لَدَيْهِمْ} ٨٠ قرأ حمزة، ويعقوب: بضم الهاء (٢)، والباقون بالكسر (٣).

قوله تعالى {قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ} ٨١ قرأ حمزة، والكسائي: بضم الواو وإسكان اللام (٤)، والباقون بفتح الواو واللام (٥).

قوله تعالى: {فَأَنَا أَوَّلُ} ٨١ قرأ نافع، وأبو جعفر: بالمد على الألف بعد النون وقفًا ووصلًا (٦)، والباقون بالمد وقفًا لا وصلًا.

قوله تعالى: {حَتَّى يُلَاقُوا} ٨٣ قرأ أبو جعفر بفتح الياء وإسكان اللام وفتح


(١) سبق بيان حكم القراءة قريبًا.
(٢) وقد قرأ حمزة {عَلَيْهُمْ} و {إِلَيْهُمْ} و {لَدَيْهُمْ} يضم الهاء في هذه الأحرف الثلاثة فقط في القرآن الكريم كله، أما يعقوب فقد قرأها بمشتقاتها مثل: {عَلَيْهُمَا} و {إِلَيْهُمَا} و {عَلَيْهُنَّ} و {فِيهُنَّ} و {فِيهُمْ} وكل ما أشبه ذلك من هاء قبلها ياء سكنة في جميع القرآن بضم الهاء (انظر: المبسوط في القراءات العشر ص ٨٧).
(٣) والباقون هم: أبو عمرو وابن عامر وعاصم والكسائي، فكانوا يكسرون الهاء ويسكنون الميم، فإذا لقي الميم حرف ساكن اختلفوا، فكان ابن كثير ونافع وابن عامر يمضون على كسر الهاء ويضمون الميم إذا لقيها ساكن مثل: {عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ} و {مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ} ويوافقه يعقوب وما أشبهه، وكان أبو عمرو يكسر الهاء والمبسوط ص ٨٨، وشرح طيبة النشر للنويري ٢/ ٥٣).
(٤) قرأ المذكورون لفظ {وَلَدًا} في مواضعه الأربعة في مريم، وفي الزخرف وفي نوح بضم الواو وإسكان اللام، قال ابن الجزرى:
ولدا مع الزخرف فاضمم أسكنا (رضا)
والحجة لمن ضم أنه أراد جمع ولد وقيل هما لغتان في الواحد كقولهم عدم وعدم وسقم وسقم.
(٥) الحجة لمن فتح أنه أراد الواحد من الأولاد (الحجة في القراءات السبع - ابن خالويه ج ١/ ص ٢٣٩، شرح طيبة النشر ٥/ ٣٧، النشر ٢/ ٣١٩، المبسوط ص ٢٩٠، السبعة ص ٤١٢، التيسير ص ١٥٠).
(٦) قرأ نافع وأبو جعفر {وَإِنَّا} بالألف في الوصل إذا تلاه همزة قطع مضمومة، وهو موضعان بالبقرة {أُحْيِي} ويوسف {أَنَا أُنَبِّئُكُمْ} أو مفتوحة وهو في عشرة مواضع، واختلف عن قالون فيما قبل كسر وهو ثلاثة مواضع. قال ابن الجزري:
.... امددا … أنا بضم الهمز أو فتح (مدا)
ووجهت هذه القراءة بأن الاقتصار على الضمير أو حذف الألف تخفيفًا كالكل مع الهمز.
(شرح طيبة النشر ٤/ ١١٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?