Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1216 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1216
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالنصب.

قوله تعالى: {كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى} ٢٨ قرأ يعقوب بنصب اللام (١)، والباقون بالرفع (٢).

قوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ} ٣٢ {وَقِيلَ الْيَوْمَ} ٣٤ قرأ هشام والكسائي ورويس: بضم القاف (٣)، والباقون بالكسر.

قوله تعالى: {وَالسَّاعَةُ لَا رَيْبَ فِيهَا} ٣٢ قرأ حمزة بنصب التاء، والباقون بالرفع، وقرأ حمزة - بخلاف عنه - بالمد على {لَا رَيْبَ} (٤)، والباقون بغير مد.

قوله تعالى: {وَحَاقَ بِهِمْ} ٣٣ قرأ حمزة بإمالة الألف بعد الحاء (٥)، والباقون بالفتح.


(١) قال ابن الجزري:
ونصب رفع ثان كل أمة (ظـ) ـل
ووجه قراءة يعقوب: أنها عطف بيان لكل الأول، أو بدل. (شرح طيبة النشر ٥/ ٢٣٥، النشر ٢/ ٣٧٢، المبسوط ص ٤٠٤، الغاية ص ٢٦٠، إعراب القرآن ٣/ ١٤٠).
(٢) ووجه الرفع: أنه على الاستئناف.
(٣) والمراد به بالإشمام وهو عبارة عن النطق بضم القاف وهو الأقل ثم الكسر وهو الأكثر وهو المراد بالإشمام، وكذلك القول في {وَجِيءَ} و {وَحِيلَ} و {وَسِيقَ} و {سِيءَ} (انظر: المبسوط ص ١٢٧، والغاية ص ٩٨، والنشر ٢/ ٢٠٨، والإقناع ٢/ ٥٩٧، وإتحاف فضلاء البشر ص ١٢٩).
(٤) يمد حمزة بخلف عنه {لَا} النافية لكنه لا يبلغ بهذا المد حدَّ الإشباع بل يقتصر فيه على التوسط (انظر إتحاف فضلاء البشر ص ١٢٦).
(٥) إذا أتى اللفظ الذي على ثلاثة أحرف من الأفعال العشرة وهي: {وَزَادَهُ} {زَاغَ} {جَاءَ} {شَاءَ} {طَابَ} {خَافَ} {خَابَ} {وَضَاقَ} {وَحَاقَ} فإن حمزة يميلها بشرط أن تكون أفعالًا ماضية معتلة العين والإمالة واقعة في وسطها، وسواء اتصلت هذه مع الأفعال بضمير أو لم تتصل، واختلف عن ابن عامر في {وَزَادَهُ} {خَابَ} عن كل من راوييه، فأما هشام فروى عنه إمالة {وَزَادَهُ} الداجوني وفتحها الحلواني، واختلف عن الداجوني في خاب، فأمالها عنه صاحب التجريد والروضة والمبهج وابن فارس وجماعة، وفتحها ابن سوار وأبو العز وآخرون، وأما ابن ذكوان؛ فروى عنه إمالة {خَابَ} الصوري وروى فتحها الأخفش، وأما {وَزَادَهُ} فلا خلاف عنه في إمالة الأولى {فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا} فروى فيه الفتح وجهًا واحدًا صاحب العنوان وابن شريح والمهدوي ومكي وصاحب التذكرة وبه قرأ الداني على ابن غلبون، وروى الإمالة أبو العز في كتابيه، وصاحب التجريد والمستنير والمبهج والعراقيون وهي طريق الصوري والنقاش عن الأخفش وطريق التيسير، قال ابن الجزري في باب الفتح والإمالة:
والثلاثي (فـ) ـضلا … في خاف طاب ضاق حاق زاغ لا=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?