Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1238 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1238
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ} ٢٢ قرأ يعقوب بفتح التاء وإسكان القاف وفتح الطاء مخففة (١)، والباقون بضم التاء وفتح القاف وكسر الطاء مشددة.

قوله تعالى: {وَأُمْلِي لَهُمْ} ٢٥ قرأ أبو عمرو، ويعقوب: بضم الهمزة وكسر اللام، وفتح أبو عمرو الياء وسكنها يعقوب (٢)، وقرأ الباقون بفتح الهمزة واللام وإسكان الياء المنقلبة (٣).

قوله تعالى: {وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ} ٢٦ قرأ حمزة، والكسائي، وحفص، وخلف: بكسر الهمزة (٤)، والباقون بفتحها (٥).


(١) قال ابن الجزرى:
والحضرمي … تقطعوا كتفعلوا
ووجه قراءته: أنها مضارع قطع مثل مرح يمرح. (المبسوط ص ٤٠٩، شرح طيبة النشر ٦/ ٩، النشر ٢/ ٣٧٤، الغاية ص ٢٦٢).
(٢) قال ابن الجزري:
املي اضمم … واكسر (حما) وحرك الياء (حـ) ـــلا
ووجه من قرأ بضمّ الهمزة، وكسر اللام وفتح الباء، جعله فعلًا ماضيًا لم يسم فاعله، والفاعل في المعنى هو الله جل ذكره، كما قال: {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} الأعراف: ١٨٣، وقال: {إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ} آل عمران: ١٧٨.
(النشر ٢/ ٣٧٤، شرح طيبة النشر ٦/ ٩، المبسوط ص ٤٠٨).
(٣) ووجه قراءة من قرأ بفتح الهمزة واللام، وبألف بعد اللام: أنهم بنوه على الإخبار عن الله جل ذكره بذلك، فهو فعل سمّي فاعله، والفاعل مضمر في {وَأَمْلَى}، وهو الله جل ذكره، مثل قوله: {إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ} وقوله: {فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا} الرعد: ٣٢، فالمعنى: الشيطان يُسوّل بهم، و"أَملى االله لهم" أي: أخّر في أعمالهم حتى اكتسبوا السّيئات ولم يعاجلهم بالعقوبة، فالابتداء بـ {وَأَمْلَى لَهُمْ} في القراءتين حسن، ليفرّق بين فعل منسوب إلى الشيطان وفعل الله جل ذكره، وقد قيل: إن المضمر في {وَأَمْلَى لَهُمْ} بفتح الهمزة للشيطان، كأنه الملعون وَسوَس لهم فبعدت آمالهم حى ماتوا على كفرهم، فلا يبُتدأ بـ {وَأَمْلَى لَهُمْ} على هذا التقدير (النشر ٢/ ٣٧٤، شرح طيبة النشر ٦/ ٩، المبسوط ص ٤٠٨، التيسير ٢٠١، زاد المسير ٧/ ٤٠٩، تفسبر القرطبي ١٦/ ٢٤٩).
(٤) قال ابن الجزري:
إسرار فاكسر (صحب)
بكسر الهمزة، وتوجيه القراءة عن من قرأ أنهم جعلوه مصدر "أسرّ"، ووحّد لأنه يدلّ بلفظه على الكثرة (المبسوط ص ٤٠٩، شرح طيية النشر ٦/ ١٠، النشر ٣٧٤، السبعة ص ٦٠١، التيسير ص ٢٠١، إعراب القرآن ٣/ ١٧٩).
(٥) وحجة من قرأ بفتح الهمزة: أنهم جعلوه جمع "سر" كعِدل وأعدل، وحسن جمعه لاختلاف ضروب=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?