Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 124 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 124
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ} البقرة: ١١١ قرأ أبو جعفر بإسكان الياء وكسر الهاء (١).

والباقون بتشديد الياء مع الضم، وضم الهاء.

قوله تعالى: {بَلَى} البقرة: ١١٢ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة، ونافع بالإمالة بين بين (٢)، وبالفتح أيضًا. والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَهُوَ مُحْسِنٌ} البقرة: ١١٢ قرأ أبو عمرو، وقالون، والكسائي، وأبو جعفر بإسكان الهاء (٣). والباقون بالضم.

قوله تعالى: {فَلَهُ أَجْرُهُ} البقرة: ١١٢ حرف المد - هنا - بعد الهاء لفظي لا خطي وهم على مراتبهم في المد والقصر: فقالون، وأبو عمرو، ويعقوب في المنفصل بالمد والقصر.


= وأدغم ابن ذكوان في الزاي والذال والضاد والظاء في الأربعة لا غير وروى النقاش من الأخفش الإظهار عند الزاي وأظهر هشام {لقد ظلمك} في ص فقط، وأدغم الباقون الدال في الثمانية (التيسير في القراءات السبع - الداني ج ١ ص ٤٢).
(١) يقرأ أبو جعفر باب الأماني وهو {إلا أمَانِيَ} و {تلك أمانِيْهم} و {ليس بأمَانِيِكُمْ ولا أَمَانِيْ أهل الكتاب} و {في أمُنِيَتِهِ} بتخفيف الياء فيهن مع إسكان الياء المرفوعة والمجرورة من ذلك وبتاء المنصوبة على إعرابها قبل التخفيف وهو على كسر الهاء من {أمانيهم} لكونها بعد ياء ساكنة. والأماني جمع أمنية، وهي أفعولة أصلها "أمنوية" اجتمعت ياء وواو وسبقت إحداهما بالسكون فقلبت الواو ياء وأدغمت الياء في الياء، وهي من منى إذا قدر، لأن المتمني يقدر في نفسه التشديد؛ لأن الياء الأولى في الجمع هي الواو التي كانت في المفرد التي أقلبت فيه ياء، فوجه القراءة التخفيف، جمعه على أفاعل ولم يعتد بحرف المد الذي في المفرد. قال ابن الجزري:
أمنية والرفع والجر اسكنا باب الأماني خففا … (ثـ) ـبت
(المبسوط ص ١٣١، الغاية ص ١٠٣، شرح طيبة النشر ٤/ ٤٢، النشر ٢/ ٢١٧، إتحاف فضلاء البشر ص ١٣٩).
(٢) هي قراءة ورش من طريق الأزرق، وأمالها أيضًا شعبة من طريق أبي حمدون عن يحيى بن آدم عنه، وبالفتح والتقليل أبو عمرو وصححهما عنه في النشر من روايتيه لكن قصر الخلاف على الدوري في طيبته (إتحاف فضلاء البشر ص ١٥٥).
(٣) سبق قريبًا (وانظر: إتحاف فضلاء البشر ص: ١٣٢، الكشف من وجوه القراءات ١/ ٢٣٤، التيسير ص: ٧٢، النشر ٢/ ٢٠٢، حجة القراءات ص: ٩٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?